02/09/2016 - 17:37

أمن حماس يفرج عن صحافي "العربي" محمد عثمان

القوى الأمنية "فتشت غرفة النوم وصادرت جهازي لاب توب والهاتف الخلوي لمحمد وهاتفي ايضا كما صادروا دفتر ملاحظات خاص بمحمد ثم اقتادوه الى جهة مجهولة".

أمن حماس يفرج عن صحافي

محمد عثمان (فيسبوك)

قبض جهاز الأمن الداخلي الذي تديره حركة حماس في قطاع غزة، أمس الخميس، على محمد عثمان، وهو صحافي استقصائي يعد تقريرا حول بيع مواد البناء في السوق السوداء في القطاع المحاصر، وفق ما أعلنت زوجته، اليوم الجمعة.

وقالت هدى بارود، وهي صحافية حرة لوكالة فرانس برس، إن "قوة من الأمن الداخلي والشرطة اقتحمت المنزل بعد عصر الخميس واعتقلت زوجي الصحافي محمد عثمان (29 عاما) من دون معرفة الأسباب”.

وأضافت بارود، أن القوى الأمنية "فتشت غرفة النوم وصادرت جهازي لاب توب والهاتف الخلوي لمحمد وهاتفي ايضا كما صادروا دفتر ملاحظات خاص بمحمد ثم اقتادوه الى جهة مجهولة”.

وأوضحت، "اعتقد أن الاعتقال سببه عمله في الصحافة الاستقصائية مع قناة "العربي" التلفزيونية (مقرها لندن) وموقع "مونيتور" الإخباري، حيث يقوم حاليا بإعداد تحقيق حول بيع مواد البناء في السوق السوداء في غزة”.

وأشارت إلى أن زوجها كان قد نشر مؤخرا "تقريرا استقصائيا حول سرقة الآثار في غزة”.

وتلقى عثمان "تهديدات قبل أيام تتعلق بطبيعة عمله الاستقصائي الصحافي"، كما أنه "استدعي مرتين من قبل جهاز الأمن الداخلي (التابع لحركة حماس في غزة)، للاستفسار حول موضوعات صحافية قام بإعدادها”.

وعبرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين في بيان، عن قلقها حيال مصير عثمان، موضحة أن الاعتقال يأتي "على خلفية عمله المهني وتحقيقات صحافية استقصائية يقوم بها في قطاع غزة، لا سيما انه تعرض سابقا للعديد من الاعتداءات والتهديدات”.

وقالت النقابة إنها "تدين وتستنكر بأشد العبارات مثل هذا السلوك من قبل جهاز الأمن الداخلي المحسوب على حماس لحرية العمل الصحافي، واستهداف الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة، ولا سيما أن هذا الجهاز سجل سلسلة اعتداءات وملاحقات وتضييق على الصحافيين العاملين في قطاع غزة”.

وشددت النقابة على "رفضها لتغليف مثل هذه الاعتداءات والانتهاكات بادعاءات أمنية أو غيرها”. وطالبت قيادة "حماس" ومكتبها السياسي ونوابها في المجلس التشريعي ومؤسسات حقوق الإنسان والمؤسسات الإعلامية في قطاع غزة بالتدخل الفوري من أجل ضمان سلامة الصحافي محمد عثمان، واحترام حقوقه المكفولة بالقانون الأساسي، والعمل من أجل إطلاق سراحه بشكل فوري.

اقرأ/ي أيضًا| كشف النقاب عن أول مقابلة تلفزيونية مع مانديلا

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أن أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تعتقل و"تعتدي بالضرب" على ناشطين يوجهون انتقادات للسلطات.

التعليقات