08/09/2016 - 11:16

الخارجية السعودية تنتقد "إندبندنت" البريطانية وتطالبها بالتحلي بالمهنية

نفت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، صحة مزاعم ذكرت فيها صحيفة "ذي إندبنديت" البريطانية، إن سبب طلب العراق من المملكة تغيير سفيرها لدى بغداد، في آب/أغسطس الماضي هو رفض السفير إدانة شخص قريب له مات أثناء قتاله مع داعش.

الخارجية السعودية تنتقد "إندبندنت" البريطانية وتطالبها بالتحلي بالمهنية

ثامر السبهان، السفير السعودي في العراق

نفت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، صحة مزاعم ذكرت فيها صحيفة 'ذي إندبنديت' البريطانية، إن سبب طلب العراق من المملكة تغيير سفيرها لدى بغداد، في آب/أغسطس الماضي هو رفض السفير إدانة شخص قريب له مات أثناء قتاله مع داعش.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن مسؤول لم تسمه بوزارة الخارجية، القول: 'لا صحة للخبر الذي نشرته صحيفة 'الإندبندنت' البريطانية بأن وزارة الخارجية العراقية طالبت بسحب السفير السعودي لدى العراق، ثامر السبهان، بسبب رفضه إدانة شخص يدعى عبد السلام السبهان، والذي زعمت الصحيفة أنه ابن عم السفير، ومات أثناء قتاله مع تنظيم داعش'.

وأضاف المسؤول: 'لا يوجد قريب للسفير ثامر السبهان باسم عبد السلام السبهان، فالمذكور لا ينتمي لعائلة السفير'، مطالبًا وسائل الإعلام بـ'تحري الدقة والتحلي بالمهنية في نقل الأخبار'.

وفي 28 آب/أغسطس الماضي، طلبت الخارجية العراقية من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة لدى بغداد، على خلفية اتهام الأخير لـ'ميليشات عراقية مرتبطة بإيران بالوقوف وراء مخطط لاغتياله خلال تواجده في العراق'، حسبما تحدث السفير لوسائل إعلام عربية مختلفة في الشهر ذاته.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد جمال، في تصريح سابق:

' صرّح السفير السعودي في بغداد لوسائل إعلام، بتعرضه لما أسماها محاولة اغتيال أو تصفية، من قبل ميليشيات مرتبطة بدولة مجاورة للعراق؛ ونحن استغربنا هذا الموضوع، لأنه لم يبلغنا كخارجية أو كحكومة بهذا المخطط'.

وأوضح جمال أن وزارة الخارجية طالبت السفير السعودي بتقديم أية أدلة أو معلومات أو وثائق عن وجود تهديد يمسه أو يمس أي شخص من البعثة الدبلوماسية السعودية، لكنه لم يقدم لنا أي شيء، واكتفى بالتصريح لوسائل الإعلام

وتابع المسؤول العراقي: 'اعتبرنا هذا الموضوع غير مقبول، وفيه إهانة واضحة لقدرة الدولة العراقية في حماية البعثات الدبلوماسية؛ وبذلك، قررنا الطلب من الجانب السعودي استبدال السفير، ونتمنى أن يكون الرد السعودي إيجابيًا على الطلب'.

وفي اليوم نفسه، قال السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، لقناة 'الإخبارية' السعودية الرسمية، إن طلب الخارجية العراقية استبداله، جاء بضغوط إيرانية، وحتى تتجنب حكومة بغداد الإحراج بعد التهديدات التي تلقيتها بـ'القتل من ميليشيات مندرجة تحت الحكومة العراقية' (في إشارة للحشد الشعبي).

اقرأ/ي أيضًا| إسرائيليون يفتتحون مكتبا ترويجيا لترامب بالضفة

وتجدر الإشارة إلى أنه في نيسان/أبريل 2015، عيّنت السعودية السبهان سفيرًا لدى العراق، وذلك لأول مرة منذ أن انقطعت العلاقات بين البلدين عام 1991 عقب الغزو العراقي للكويت. 

التعليقات