22/09/2016 - 21:28

الجزائر: وزيرة تطالب بتقنين حجب المواقع الإباحية

طالبت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام الجزائرية، هدى إيمان فرعون، اليوم الخميس، بوضع قانون يسمح بحجب المواقع الإباحية على شبكة الانترنت.

الجزائر: وزيرة تطالب بتقنين حجب المواقع الإباحية

الوزيرة هدى إيمان فرعون

طالبت وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام الجزائرية، هدى إيمان فرعون، اليوم الخميس، بوضع قانون يسمح بحجب المواقع الإباحية على شبكة الانترنت.

جاء ذلك في جلسة مساءلة بالبرلمان حول التدابير المتخذة من طرف الوزارة لحجب هذه المواقع. 
وقالت الوزيرة فرعون: 'على المُشَرِع الجزائري التفكير في إيجاد قانون يسمح لوزارتها بحجب أي موقع إباحي أو يدعو إلى العنف والعنصرية'.

وأضافت أن وزارتها: 'لا تملك الأداة القانونية الكفيلة بذلك'.

وتقصد هذه المسؤولة بالمشرع وزارة العدل، أو إصدار مشروع قانون من البرلمان يسمح لوزارتها بحجب هذه المواقع على الانترنت.

ويتواجد في الجزائر نحو 20 مليون مشترك في خدمة الانترنت بتقنية الجيل الثالث الخاصة بالهواتف بعد 3 سنوات من إطلاقها، فضلًا عن أكثر من 2 مليون مشترك في الانترنت الثابت المملوك حصريًا للمشغل العمومي، اتصالات الجزائر، حسب إحصائيات رسمية. 

وسبق لذات الوزيرة أن أدلت بتصريحات صحفية في تشرين أول/ أكتوبر 2010، أثارت جدلًا واسعًا في الجزائر، حين قالت إن تصفح الانترنت في البلاد يحظى بحرية كبيرة وغلق المواقع الإباحية يدخل ضمن المساس بحرية التعبير ويتنافى معها. 

وفي ردها على النائب محمد الداودي في جلسة اليوم، أشارت الوزيرة إلى أن حماية الأطفال من هذه المواقع يتم بتقنيات توضع تحت تصرف الآباء لوقاية هذه الشريحة من الخطر، لكن بالنسبة للبالغين فهم تحت رقابة ضميرهم، ليس إلا.

وكان محمد الداودي، النائب عن حزب الكرامة الجزائري، وجه في نيسان/ أبريل 2015 سؤالًا مكتوبًا لوزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام، استفسر فيه عن مدى وجود نية للحكومة لغلق هذه المواقع الإباحية، لكن برمجته بقيت إلى اليوم.

وكان آخر تصنيف لموقع 'أليكسا'، المتخصص في متابعة المواقع عبر العالم، وضع الجزائر في الصف الخامس من حيث أكثر الدول العربية تصفحًا للمواقع الإباحية، بمعدل بلغ 82 حالة تصفح من بين 100 شخص يلجون شبكة الانترنت.

إقرأ/ي أيضًا| شركات الاتصالات المصرية ترفض خدمات الجيل الرابع

التعليقات