26/09/2016 - 22:50

#صبح على مصر بفكة: "كان على عيني يا بلحة!"

ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خطابًا جديدًا، خلال افتتاح مشروع "بشاير الخير" بمنطقة غيط العنب، ورغم حالة الكساد التي تشهدها مصر منذ فترة، طالب فيه المصريين بترك "فكة" مرتباتهم ومعاملاتهم البنكية لمشاريع تنموية وخيرية.

#صبح على مصر بفكة: "كان على عيني يا بلحة!"

ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خطابًا جديدًا، خلال افتتاح مشروع 'بشاير الخير' بمنطقة غيط العنب، ورغم حالة الكساد التي تشهدها مصر منذ فترة، طالب فيه المصريين بترك 'فكة' مرتباتهم ومعاملاتهم البنكية لمشاريع تنموية وخيرية.

وقال السيسي، في الخطاب الذي نقلته جميع وسائل الإعلام المصرية، إن 'المصريين يريدون المساهمة، ولكنهم لا يجدون الآلية المناسبة لهذه المساهمة... إحنا بنتكلم بمعاملات لعشرين تلاتين مليون إنسان، لو كل واحد ترك جنيه أو تسعين قرش يبقى عندنا عشرة إتناعشر مليون جنيه، وممكن يبقوا رقم مع عدد المعاملات الكبير... لو سمحتم... لوسمحتم... أنا عايز الفلوس دي'.

وفي ظل الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة، حيث تخطّى سعر الدولار حاجز الـ12 جنيهًا في السوق السوداء، مقابل أقل من 9 جنيهات في السوق الرسمي، وسط ارتفاع جنوني في أسعار السلع، وعزوف من المستهلكين عن الشراء بعد ارتفاع نسبة التضخم إلي نحو 14%، أثار خطاب السيسي غضب وسخط المصريين، ما قادهم، كالعادة، لاستخدام سلاحهم الأكثر فتكًا، السخرية.

حيث دشن رواد موقعي التواصل الاجتماعي 'تويتر' و'فيسبوك' وسم #صبح_علي_مصر_بفكه، عقب خطاب السيسي، ومطالبته للشعب المصري دعم الدولة والمشاريع، التي يرى ناشطون أنها مجرد مشاريع 'وهمية' لتلميع صورة السيسي، ولم يلبث الوسم أن تصدر قوائم الأكثر تداولا في مواقع التواصل الاجتماعي في مصر.

وفي ما يلي استعراض لبعض تدوينات الناشطين:

إذا كتب الإعلامي المصري الساخر، باسم يوسف، على حسابه في 'فيسبوك'، يعلق على ما جاء في خطاب السيسي:

'أهم جملة في خطاب الفكة لصاحبه الجنرال بلحة هي الجملة دي: (الجيش حينتشر في ست ساعات و لو البلد اتهزت مش حتنفع لينا و لا لغيرنا) بالعربي يعني إن لو في أي محاولة لوقف أو كشف بيزنس الجيش اللي سارقين البلد فيه ليل نهار حيبقى فيها لاخفيها. يا تقبلني وأنا باسرقك كل يوم يا أجيب عاليها واطيهان وأحرقلكم البلد و ساعتها فعلا ححولها سوريا والعراق. حصلنا الرعب يا باشا'.

بدوره، سخر خالد أحمد من خطاب السيسي مغردًا علة تويتر: 

'أمان يا ربي أمان... عايز شعب فقيرات يتبرع بالفكات!!... ويبرطع بالمليارات هو والجنرالات... دي حاجة آخر مسخرات'.

بينما حظيت تغريدة نشرت على حساب باسم مصري، بتفاعل واسع على التواصل الاجتماعي، جاء فيها:

'الطفل الرخم اللي كان بيقول للأستاذ، احنا نلم نص جنية من العيال كلها ونجدد الصف... كبر وبقى رئيس جمهورية'. 

في حين نشر آخر تغريدة يقول فيها: 

'شحت من الإمارات والسعودية وقلنا ماشي... أخذت حاجة زينب قلنا ماشي... إنما سيبولنا الفكة... كده كتير'.

أما أحمد صلاح، فكتب على تويتر يخاطب السيسي:

'كان على عيني يا بلحة... المرتب بينزل متجمد'.

 

التعليقات