06/11/2016 - 19:11

ارتفاع سعر تذكرة المترو في مصر... مسألة وقت

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على منصات التواصل الأكثر رواجًا، 'فيسبوك' و'تويتر'، صورة لتذكرة مترو الأنفاق في مصر طبع عليها سعر 3 جنيهات، رغم أن سعر تذكرة المترو الحالي هو جنيه واحد، وأكدوا ارتفاع السعر لـ3 جنيهات.

ارتفاع سعر تذكرة المترو في مصر... مسألة وقت

(أ ف ب)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على منصات التواصل الأكثر رواجًا، 'فيسبوك' و'تويتر'، صورة لتذكرة مترو الأنفاق في مصر طبع عليها سعر 3 جنيهات، رغم أن سعر تذكرة المترو الحالي هو جنيه واحد، وأكدوا ارتفاع السعر لـ3 جنيهات، ما أثار غضب المصريين الذين يتخذون من المترو وسيلة نقل أساسية.

واحتدم النقاش على مواقع التواصل بين مؤكد وناف لحقيقة المعلومة، حيث نفى ناشطون أنباء ارتفاع التذكرة، مؤكدين أنهم استقلوا المترو اليوم بالسعر المعتاد للتذكرة، جنيه واحد، مشيرين إلى أن التذكرة المنتشرة مزورة وتم تغير الرقم المطبوع عليها باستخدام برنامج الفوتوشوب.

يأتي ذلك في ظل مخاوف المصريين من ارتفاع سعر تذكرة المترو، في الوقت الذي أقدم فيه البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، على 'تحرير' سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، 'تعوم الجنيه'، ما ينذر بموجة ارتفاع غير مسبوقة لأسعار السلع الأساسية، بالتزامن مع أزمة غلاء أسعار السكر والمحروقات، ليثقل ذلك على كاهل المواطن المصري.

غلاء مرتقب لسعر التذكرة

وانتشرت العديد من الأنباء، نقلت على لسان مصادر حكومية مصرية، أن مجلس الوزراء بصدد إصدار قرار، فعلًا، برفع تذكرة مترو الأنفاق إلى جنيهين اثنين، لصعوبة تقديم الخدمات بنفس السعر الحالي، لأن هذا سيعرض شركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق لخسائر أكبر، ومن المتوقع صدور القرار قبل نهاية الشهر الحالي، إلا أن الحكومة المصرية لن تصدر قرارًا كهذا إلا بعد أن تجس الداخلية نسبة الغضب الكامن داخل المصريين، الذين تزداد دعواتهم للنزول إلى الميادين والشوارع لاستئناف ثورة يناير بمد ثوري جديد، أطلقوا عليه اسم 'ثورة الغلابة'، في 11 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وتحرير سعر المحروقات سيزيد من أعباء خسائر الشركة، حيث تصل الخسائر الشهرية في الوقت الحالي لـ21 مليون جنيه، ومتوقع أن تصل لـ37 مليونًا، بعد رفع أسعار المحروقات.

اقرأ/ي أيضًا | لاجئون مصريون في دولة العسكر

علمًا بأن تحرير سعر الدولار 'تعويم الجنيه'، يؤثر سلبًا على بند شراء قطع غيار المترو للنصف، فسعر الدولار المحدد بالموازنة المصرية هو 8.78، وحاليًا ارتفع سعر الدولار لأكثر من 14 جنيهًا في بعض البنوك مقابل الجنيه، في حين وصل السعر في السوق السوداء إلى 16.50 للشراء مقابل 17.25 للبيع، وفي مصر، كما عودتنا حكومة الانقلاب هناك، أن الأعباء تلقى كلها على ظهر المواطنين.

التعليقات