07/11/2016 - 18:21

جائزة "مراسلون بلا حدود" من نصيب هادي العبد الله

حصد الصحافي والمراسل السوري المستقل، هادي عبد الله (29 عاما)، الإثنين، جائزة "مراسلون بلا حدود"، وذلك بعد عام من فوز مواطنته، زينة إرحيم، بالجائزة، وفق ما أعلنت المنظمة.

جائزة

هادي العبد الله وخالد العيسى (فيسبوك)

حصد الصحافي والمراسل السوري المستقل، هادي عبد الله (29 عاما)، الإثنين، جائزة "مراسلون بلا حدود"، وذلك بعد عام من فوز مواطنته، زينة إرحيم، بالجائزة، وفق ما أعلنت المنظمة.

وفاز عبد الله بالجائزة الخامسة والعشرين لـ"مراسلون بلا حدود" و"تي في 5 موند" لحرية الصحافة، والتي ستسلم الثلاثاء في ستراسبورغ. وفي فئات أخرى، فاز الموقع الإخباري الصيني، "64 تيانوانغ"، والصحافيان المواطنان لو يويو ولي تنغيو المسجونان في الصين.

وقالت المنظمة ان السوري الشاب "لا يتوانى عن المجازفة في مناطق خطيرة لا يتوجه إليها أي صحافي أجنبي من أجل تصوير وتغطية ألوان المجتمع المدني".

وأضافت أن عبد الله، الذي خطف لفترة وجيزة في كانون الثاني/يناير الفائت لدى جبهة النصرة، "واجه الموت مرارا"، لافتة إلى أن المصور السوري خالد عيسى، قتل بانفجار قنبلة محلية الصنع في شقة كان يتقاسمها مع عبد الله الذي أصيب يومها بجروح بالغة.

اقرأ/ي أيضًا | نبض الشبكة: اغتيال عين الثورة خالد العيسى

ولن يتمكن أي من الفائزين من الحضور، الثلاثاء، إلى ستراسبورغ لتسلم جائزته، حيث سيجري الحفل على هامش "المنتدى العالمي للديموقراطية"، الذي ينظمه مجلس أوروبا. لكن هادي عبد الله سيلقي كلمة في شريط فيديو سجل اليوم، الإثنين.

وفي 2015، كانت الجائزة من نصيب الصحافية السورية زينة إرحيم، التي كانت تعمل من مدينة حلب التي دمرها النزاع، والحصار والقصف.

وهذا العام، منحت "مراسلون بلا حدود"، المدافعة عن حرية الصحافة، جائزة "وسيلة إعلام السنة" لموقع "64 تيانوانغ" الصيني، لافتة إلى أن صحافييه "يجازفون بشكل كبير لتزويد مواطنيهم المعلومة"، ويتعرضون "لقمع منهجي من السلطات الصينية".

وفي فئة الصحافيين المواطنين، كافأت كلا من لو يويو ولي تنغيو، اللذين أوقفا في حزيران/ يونيو "لتوثيقهما إضرابات المواطنين وتظاهراتهم في كل أنحاء الصين". وهما يواجهان حاليا عقوبات مشددة بالسجن.

وقال الأمين العام للمنظمة، كريستوف دولوار، "نحن سعداء جدا بمنح الجائزة لصحافيين ووسائل إعلام عرفوا باحترافهم وشجاعتهم، في بلدان تمارس فيها الصحافة غالبا في ظل خطر الموت".

وتدرج المنظمة الصين وسورية على التوالي في المرتبتين 176 و177 ضمن تصنيفها العالمي لحرية الصحافة والذي يضم 180 بلدا.

اقرأ/ي أيضًا | ترشيح السوري هادي العبد الله لجائزة "مراسلون بلا حدود"

التعليقات