07/11/2016 - 18:00

صحافيون مغاربة بضيافة إسرائيل وانتقادات واسعة للتطبيع

وأثارت الزيارة التطبيعية موجة من الغضب الشديد على منصات التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت صورة الصحافيين وقد أخفت الخارجية الإسرائيلية وجوههم بشكل واسع في العالم العربي.

صحافيون مغاربة بضيافة إسرائيل وانتقادات واسعة للتطبيع

(فيسبوك)

لقيت زيارة وفد مغربي من الصحافيين إلى إسرائيل، انتقادا واسعا وغضبا على مواقع التواصل، حيث اعتبر الناشطون الزيارة تطبيعا مع 'جرائم الكيان الصهيوني'، خصوصا وأن ذلك يأتي بالتزامن مع المطالبة بإنزال العلم الإسرائيلي من بين أعلام الدول المشاركة في قمة المناخ في مراكش المغربية.

وكشفت الخارجية الإسرائيلية عن زيارة 7 صحافيين مغربيين لإسرائيل، بدعوة منها، للاطلاع على 'إنجازات سياسية وعسكرية من مسؤولين إسرائيليين'. وستنظم خلال الزيارة لقاءات مع وزراء في الحكومة الإسرائيلية، وأعضاء كنيست وقضاة، إلى جانب تنظيم جولة ميدانية لهم على الحدود مع قطاع غزة.

وأثارت الزيارة التطبيعية موجة من الغضب الشديد على منصات التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت صورة الصحافيين وقد أخفت الخارجية الإسرائيلية وجوههم بشكل واسع في العالم العربي.

ووصفت صفحة 'الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية' زيارة الصحافيين المغاربة لإسرائيل بأنه 'نشاط تطبيعي غير مسبوق'.

وقالت الصفحة في منشور على 'فيسبوك': 'في نشاط تطبيعي غير مسبوق: إسرائيل تستقبل 7 صحافيين مغربيين لتجميل صورتها إعلاميا.

رغم عدم وجود أي علاقات رسمية بين إسرائيل والمغرب، فقد استقبلت وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأيام الماضية سبعة صحافيين مغربيين في نشاط تطبيعي غير مسبوق، بعد إطلاقها حملة لتجميل صورة إسرائيل في العالم العربي .

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الصحافيين السبعة (خمس نساء ورجلان) سيعقدون اجتماعات مع وزراء وأعضاء كنيست ومسؤولين رفيعي المستوى في المحكمة العليا، ويتلقون شروحات سياسية وعسكرية بالإضافة إلى قيامهم بجولة على الحدود مع قطاع غزة.

وبحسب الوزارة، يأتي هذا البرنامج لتحسين صورة إسرائيل في الإعلام العربي، إذ يهدف البرنامج 'لاطلاع الصحافيين على مجريات الأمور وتفنيد نظريات مسبقة وسلبية عن إسرائيل’.

وذكرت صحافية مغربية رفضت الخارجية الإسرائيلية الكشف عن اسمها، أن التطبيع مع إسرائيل يعتبر جريمة لدى المجتمع المغربي، وكل من يطبع مع إسرائيل من الصحافيين ستتم محاربته والتضييق عليه، ومن الصعب أن يجد وسيلة إعلام مغربية تقبله موظفا لديها.

وفي الوقت الذي يقوم فيه الصحافيون السبعة بنشاطهم التطبيعي مع إسرائيل، تظاهر نشطاء ومنظمات مجتمع مدني في المغرب ضد رفع علم إسرائيل في مدينة مراكش المغربية، التي تستضيف مؤتمر المناخ الدولي، والتي تشترك إسرائيل فيه.

اقرأ/ي أيضًا| باسم يوسف بمواجهة أحمد موسى والإملاءات الأمنية

وطلب المتظاهرون إنزال العلم الإسرائيلي وقالوا إنه يرمز للإرهاب والاحتلال والعنصرية وارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وطلب بعضهم 'تطهير سماء مراكش من العلم الإسرائيلي وطرد كل صهيوني من المؤتمر’.

 

التعليقات