07/11/2016 - 18:00

قناة ألمانية "روجت" للجهاد تثير جدلا واسعا

"شابة عزلها المجتمع يمكن أن تشكل لها سوريا ما يشبه أرض الميعاد، أو المخرج الوحيد"، ما أثار انتقادات سائر الضيوف والمشاهدين على مواقع التواصل.

قناة ألمانية "روجت" للجهاد تثير جدلا واسعا

(أ.ف.ب)

تعرضت القناة الألمانية العامة 'إيه آر دي' لانتقادات حادة، اليوم الإثنين، بعد أن استضافت خلال أهم برنامج سياسي في البلاد، منقبة مؤيدة للجهاديين الذين يتجهون للقتال في سورية.

وتناول البرنامج الأسبوعي، مساء أمس الأحد، مسألة اعتناق التطرف في أوساط الشباب، وكان بين الضيوف الخمسة نورا إيللي، المنقبة الممثلة لمجموعة تسمى 'اللجنة المركزية الإسلامية في سويسرا”.

وقالت المرأة التي أثنت على 'التنوع في الإسلام'، إن الجهاديين الذين يتوجهون للقتال في سورية يستحقون المديح على 'شجاعتهم المدنية”.

وأضافت على سبيل المثال، أن 'شابة عزلها المجتمع يمكن أن تشكل لها سورية ما يشبه أرض الميعاد، او المخرج الوحيد'، ما أثار انتقادات سائر الضيوف والمشاهدين على مواقع التواصل.

وقال أحمد منصور، الخبير في شؤون الإسلام وضيف الحلقة، مع والد فتاة انضمت إلى تنظيم داعش وإمام مسجد وسياسي من الاتحاد المسيحي الديموقراطي: 'هذه دعاية. لا يمكن أن نقول هذا على شاشة التلفزيون العام”.

وعلى 'تويتر' كانت المسألة من بين الأكثر تداولا في ألمانيا، إذ كتب المستخدم جاكوب سنتور: 'ضيفة في برنامج سياسي تشجع على الجهاد على التلفزيون العام وأنا أدفع ضريبة من أجل هذا. إنه لأمر محزن”.

وقال النائب عن حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، سيباستيان شتاينيك، إن 'تمكين شخص من الدفاع عن الإسلام المتطرف من على هذا المنبر أمر خطير”.

ودافعت القناة، اليوم الإثنين، عن البرنامج بقولها إن 'الرأي المثير للجدل للسيدة إيللي كان موضع نقاش حاد'، مشيرة إلى أن الضيوف اختيروا للحصول على مثل 'هذه المواجهة الضرورية”.

اقرأ/ي أيضًا| الوطن السورية تهاجم إعلان الأكراد نيتهم تحرير الرقة

وتفيد أرقام الاستخبارات الداخلية الألمانية التي نشرت في أيار/مايو، أن 820 جهاديا غادروا ألمانيا إلى سورية والعراق، وأن ثلثهم عاد وقتل 140 منهم. وبالتالي، يتوقع أن 420 منهم لا يزالون في سورية أو العراق.

التعليقات