08/11/2016 - 15:43

كيف لكلمة أن تربك نواب البرلمان الأردني؟

من أصل 130 نائبًا، رصد التحالف الشبابي الأردني "شغف"، وقوع 78 نائبًا في أخطاء أثناء قراءتهم للقسم، فيما قام 11 آخرين بتحريف القسم من دون إعادة قراءته، ورصد إعادة 9 نواب للقسم، و7 إعادات للإعادة.

كيف لكلمة أن تربك نواب البرلمان الأردني؟

لم يستهل مجلس النواب الأردني الثامن عشر جلسته الأولى، التي عقدها أمس الإثنين، على النحو الذي انتظره المواطنون الأردنيون، حيث تلعثم معظم النواب أثناء أدائهم اليمين الدستوري، واجبر بعضهم على إعادة لفظ اليمين مرتين، وأخفقوا كلتاهما بلفظه على حو صحيح، فيما اضطر بعضهم لإعادته 5 مرات أو أكثر.

وتنفيذًا للمادة 80 من الدستور الأردني، يتحتم على أعضاء مجلس النواب تأدية القسم الدستوري أمام المجلس، قبل مزاولة نشاطهم البرلماني، الذي لا يتعدى نصه سطر ونصف السطر وصياغته تأتي على هذا النحو: 'أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وأن أحافظ على الدستور، وأن أخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموكولة إليّ حق القيام'.

ومن أصل 130 نائبًا، رصد التحالف الشبابي الأردني 'شغف'، وقوع 78 نائبًا في أخطاء أثناء قراءتهم للقسم، فيما قام 11 آخرين بتحريف القسم من دون إعادة قراءته، ورصد إعادة 9 نواب للقسم، و7 إعادات للإعادة.

وصورة المجلس الذي انتظر الأردنيون أن يعيد لهم ثقتهم في المؤسسة التشريعية بدت سلبية، إذ أن كلمة 'الموكولة' في نص اليمين الدستوري كانت كالفخ الذي وقع فيه أغلب النواب، بعضهم تلعثم في لفظها وبعضهم لم يحسن نطقها وفيهم من تجاوزها، لتتحول أولى جلسات المجلس إلى وجبة من السخرية والتعليقات الناقدة من قبل النواب الآخرين، لتصل إلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وحملت معظم تعليقات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي طابعًا ساخر، فيما عبّر بعضهم عن سخطهم من أداء النواب في أول ظهور علني لهم، دعاهم آخرون إلى ضرورة الالتحاق بدروس لمحو الأمية وذلك قبل الحديث عن مصالح الشعب والوطن.

إذ سخرت هديل مما ظهر في المجلس على 'تويتر' حي كتبت:

'أنا أحط إيدي ع أول حرف من الكلنة تلاقيني فريييييييييره'.

بينما غرّدت دينا سباغ:

'يقال إن المكتوب يعرف من عنوانه... .ف شو رأيكم ب البداية ل #مجلس_النواب .....#الموكولة #الموكوله .... #الموكلة'.

بينما أنشأت عبير استفتاء على 'تويتر' لاخيار الكلمة الصحيحة ومساعدة نواب مجلس النواب:

'اختر رمز الإجابة الصحيحة : ١) #المُوكلة ٢) #المَوْكولة ٣)المأكولة

#مجلس_النواب_الثامن_عشر'. 

 

التعليقات