09/11/2016 - 22:47

الصحف الأميركية "تصدم" بفوز ترامب

أما افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت "الرئيس دونالد ترمب، ثلاث كلمات لم تخطر على بال الملايين من الأميركيين، وأكثرية الناس في أنحاء العالم، لكنها أصبحت الآن مستقبل الولايات المتحدة".

الصحف الأميركية

(أ.ب)

لم تخف كبرى الصحف الأميركية، اليوم الأربعاء، مفاجأتها وصدمتها في آنٍ واحد من الفوز الساحق الذي أحرزه الملياردير، الجمهوري، دونالد ترامب، بالرئاسة عقب معركة انتخابية شرسة خاضها ضد وزيرة الخارجية السابقة، مرشحة الحزب الديمقراطي، هيلاري كلينتون.

وبحسب مراسل الأناضول، قالت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" في افتتاحية عددها الصادر اليوم، "كنا نأمل ألا نكتب افتتاحيةً عن انتخاب دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة ولكن ها نحن نفعل ذلك الآن".

واعتبرت الصحيفة التي كانت قد أعلنت في وقت سابق تأييدها لكلينتون أن انتخاب ترامب "لن يبدد مخاوفنا والملايين من الأمريكيين من مدى أهليته (ترامب) لهذه الوظيفة (الرئاسة)".

ودعت الرئيس المنتخب إلى "السعي للتنسيق مع معارضيه لتحديد الأهداف المشتركة التي يمكن أن توحد البلاد والتقدم بها إلى الأمام".

أما افتتاحية صحيفة "نيويورك تايمز" فقالت "الرئيس دونالد ترمب، ثلاث كلمات لم تخطر على بال الملايين من الأميركيين، وأكثرية الناس في أنحاء العالم، لكنها أصبحت الآن مستقبل الولايات المتحدة".

وأضافت "ما نعلمه عنه، هو أن السيد ترمب أكثر رئيس منتخب غير مهيأ في التاريخ المعاصر، ونعلم من أقواله وأفعاله بأنه أظهر نفسه كأكثر الرؤساء تقلباً للمزاج تجعله غير مؤهل لقيادة خليط من 320 مليون إنسان (عدد سكان الولايات المتحدة)".

ولم تختلف افتتاحية "واشنطن بوست" عن زميلاتها من الصحف المؤثرة في مصادر القرار بالعاصمة الأميركية، فقد كتبت هيئة تحريرها "تم انتخاب دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة يوم الثلاثاء، كنا نأمل ألا نكتب ابداً هذه الكلمات".

ودعت الصحيفة المواطنين الأمريكيين إلى "قبول حكم الناخبين والعمل من أجل أفضل النتائج لصالح بلادنا والعالم".

وتابعت "نأمل أن يكون ترامب رئيساً أفضل مما نخشاه وأن ندعمه عندما يفعل ما هو صحيح".

وأوضحت الصحيفة "نأمل أن يفهم ترامب أن نظام الحكم الأمريكي ليس مسألة تخضع لشخص واحد، فهو لن يستطيع لوحده إصلاحه، وإن قوى المكتب البيضاوي ليست موجودة لمعاقبة أعداءه".

اقرأ/ي أيضًا| ترامب... طالعة طالعة طالعة!

وفاز المرشح الجمهوري، ترامب، برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، بعد حصوله على 276 صوتًا من المجمع الانتخابي، مقابل 218 لصالح كلينتون، بحسب نتائج أولية، أمس الثلاثاء.

 

التعليقات