14/11/2016 - 20:29

"بي بي سي" خارج المغرب

أعلنت شبكة "بي بي سي" البريطانية أنه تم إلغاء تصوير حلقة من أحد برامجها المعروفة في المغرب، من قبل السلطات المحلية.

"بي بي سي" خارج المغرب

أستديوهات "بي بي سي" (رويترز)

أعلنت شبكة 'بي بي سي' البريطانية أنه تم إلغاء تصوير حلقة من أحد برامجها المعروفة في المغرب، من قبل السلطات المحلية.

وصرح متحدث باسم 'بي بي سي' لوكالة فرانس برس، مساء أمس الأحد، 'كان من المقرر أن ينتقل طاقم برنامج ’غلوبال كويستشونز’ أحد برامجنا المعروفة دوليًا إلى الدار البيضاء في المغرب، لتصوير نقاش هناك حول مكانة الإسلام في السياسة'.

وتابع المتحدث 'للأسف، ولأسباب غير متوقعة متعلقة بالترخيص، لن نقوم بتصوير النقاش في المغرب، بل في بلد آخر'.

وأضاف المصدر نفسه 'كان يفترض أن يكون نقاشا متوازنا مع مجموعة من المدعوين المعروفين ومسؤولين سياسيين وشخصيات دينية ومن المجتمع المدني من كل أنحاء المنطقة'. وأوضح أن المدعوين كانوا 'سيتباحثون في الملاءمة بين الإسلام والسياسة في المغرب وفي دول أخرى'.

من جهتها، أوردت صحيفة 'ليكونوميست' المغربية أن برنامج الحوار 'غلوبال كويستشونز'، الذي تقدمه الصحافية السودانية البريطانية، زينب بدوي، سيتم تصويره في تونس في نهاية المطاف.

وكان التصوير مقررًا في المغرب، في أواخر أيلول/سبتمبر على أن تبث الحلقة في الرابع من كانون الأول/ديسمبر. وتابعت صحيفة 'ليكونوميست' أن السلطات المغربية أخذت على هذه الحلقة أنها 'غير متوازنة'، مشيرة إلى أن الكاتب التركي الحائز جائزة نوبل للآداب، أورهان باموك، كان سيكون بين المدعوين.

ولدى سؤال وزير الاتصالات السابق في الحكومة المنتهية ولايتها، مصطفى الخلفي، رفض الإدلاء بتعليق لوكالة فرانس برس. كما رفضت الأمانة العامة للوزارة التعليق حول الموضوع لفرانس برس.

إلا أن الخلفي أكد لموقع 'لو ديسك' المغربي 'لم يكن الأمر متعلقا بقرار بالمنع'، وأوضح الخلفي، الذي كان من ضمن مدعوي الحلقة، أن 'النقطة الوحيدة التي تعنيني كانت إرجاء الحلقة إلى ما بعد الانتخابات' التشريعية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

ومضى يقول إن 'قرار عدم استقبال ’بي بي سي’ في المغرب، لا يعنيني فالطلب تم التقدم به لدى وزارة الاتصال بعد رحيلي'، كما نقل عنه موقع 'لو ديسك'.

اقرأ/ي أيضًا | BBC تستعين بمتابعيها لتحسين تغطيتها في حلب

وغادر الخلفي منصبه بينما يتم حاليا تشكيل حكومة جديدة في المغرب.

التعليقات