16/11/2016 - 17:56

أبو الهول "يعوم" مع الجنيه... والسيسي بطل السحتوت

وطلب القائمون على الصفحة من المتفاعلين مع الدعوة، مشاركة تصاميمهم على وسم #Egyptian_currency_design_challenge، للتصويت على أفضلها، مع التأكيد على أن يكون التصميم بوجهين وليس وجها واحدا.

أبو الهول

لاقت دعوة إحدى الصفحات المصرية على موقع "فيسبوك" للتنافس على وضع تصاميم جديدة للعملات النقدية المصرية، رواجا كبيرا وقبولا واسعا خلال الأيام الماضية.

وطلب القائمون على الصفحة من المتفاعلين مع الدعوة، مشاركة تصاميمهم على وسم #Egyptian_currency_design_challenge، للتصويت على أفضلها، مع التأكيد على أن يكون التصميم بوجهين وليس وجها واحدا.

وعبر المصريون من خلال بعض التصاميم الساخرة، عن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية في مصر، خصوصا بعد قرار تعويم الجنيه المصري وارتفاع الأسعار.

وأظهر أحد التصاميم الساخرة، صورة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مرفقة بعبارة "3 سحتوت" (ترمز السحتوت بالعامية المصرية إلى العملة عديمة القيمة)، وأظهر آخر رسما لأبو الهول مرتديا أدوات غطس، تماشيا مع تعويم العملة المحلية.

واختار المتفاعلون وجه الراقصة المصرية، فيفي عبده، صاحبة تدوينات الفيديو على شبكات التواصل الاجتماعي، ليكون تصميم فئة الخمسة جنيهات.  كما واعتبر البعض نجم الكرة المصرية والنادي الأهلي، محمد أبو تريكة، قيمة مصرية خاصة، تستحق الظهور على عملات "أم الدنيا".

يذكر أن تصميم الجنيه المصري، حل في المركز الأول في تصنيف صحيفة "التلغراف" البريطانية لأجمل العملات الورقية على مستوى العالم. ويرى المتخصصون أن العملات ليست مجرد أوراق لشراء السلع، وإنما هي قطع فنية فريدة تحتوي تصميمات ورسوما مميزة.

من جهته، أوضح البنك المركزي المصري، أنه لم يقم بتغيير تصاميم العملات النقدية أو بأي تعديل آخر على الأوراق المتداولة بالسوق من فئة جنيه واحد وحتى فئة 200 جنيه.

اقرأ/ي أيضًا| مواقع التواصل تربك السيسي.. واللجان الإلكترونية تفضحه

وأضاف البنك في بيان نشرته وكالة أنباء "الشرق الأوسط"، إن "ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع الصحف الإلكترونية حول مسابقة تتم بمبادرة تطوعية لإعداد تصميم جديد للعملات الورقية المصرية عار تماما عن الصحة". وأكد أنه "لم يتم الإعلان عن أية مسابقة في هذا الصدد".

التعليقات