20/11/2016 - 23:07

"الشيخ ميزو" يشطح: أنا #المهدي_المنتظر!!

وعبر صفحته، التي تحظى بمتابعة كبيرة، بموقع "فيسبوك"، استشهد محمد عبدالله نصر، المعروف في مصر باسم "الشيخ ميزو" لآرائه الغريبة، بحديث منسوب للنبي محمد، ليثبت كونه "المهدي المنتظر".

"الشيخ ميزو" يشطح: أنا #المهدي_المنتظر!!

(فيسبوك)

ادعى الداعية المصري المثير للجدل، محمد عبدالله نصر، المعروف إعلاميًا بـ'الشيخ ميزو'، اليوم الأحد، أنه 'المهدي المنتظر'، مطالبًا المسلمين في كل بقاع الأرض سنة وشيعة بـ'مبايعته'.

ويؤمن المسلمون بأن المهدي المنتظر، يظهر آخر الزمان، ليكون حاكمًا عادلاً ينتهي الظلم والفساد في عهده من على وجه الأرض، وينشر الدين الصحيح، ويحارب أعداءه.

وعبر صفحته، التي تحظى بمتابعة كبيرة، بموقع 'فيسبوك'، استشهد محمد عبدالله نصر، المعروف في مصر باسم 'الشيخ ميزو' لآرائه الغريبة، بحديث منسوب للنبي محمد، ليثبت كونه 'المهدي المنتظر'.

وقال نصر، 'بيان هام... أعلن أنني أنا الإمام المهدي المنتظر محمد بن عبد الله، الذي جاءت به النبوءات وجئت لأملأ الأرض عدلاً وأدعوا السنة والشيعة وشعوب الأرض قاطبة لمبايعتي'، وذلك مصداقًا لحديث نبوي، وفق كلامه.

وفي حديث نسب للنبي محمد بن عبد الله قال فيه، 'لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلًا مِنِّي أَوْ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمُ أَبِي، يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا، وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا'.

وحديث نصر عن كونه 'المهدي المنتظر' أثار ردود فعل واسعة في مصر، ما بين الاستنكار والتنديد والسخرية؛ حيث دشن مستخدمو موقع 'تويتر' وسم (هاشتاغ) #المهدي_المنتظر تنوعت التغريدات عليه ما بين الهجوم الحاد، والسخرية منه.

ولم يتوقف الأمر، عند هذا الحد؛ حيث تقدم المحامي المعروف، سمير صبري، عقب ادعاءات نصر، ببلاغ لنيابة أمن الدولة العليا، ضده للمطالبة بالتحقيق معه في ادعائه بأنه 'المهدى المنتظر'.

ووفق مواقع إخبارية محلية، طالب صبري، في البلاغ، بإحالة 'الشيخ ميزو'، للمحاكمة العاجلة؛ لاتهامه بارتكاب جريمتي 'النصب وازدراء الأديان'، اللتين يعاقب عليهما القانون المصري.

ومحمد عبد الله نصر، المعروف باسم 'الشيخ ميزو'، درس بالأزهر الشريف، وأثار الجدل كثيرًا بموافقه وآرائه.

ظهر لأول مرة إبان ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، عندما هاجم جماعة الإخوان المسلمين بميدان التحرير، ومنذ ذلك الحين أصبح ضيفًا دائمًا على المواقع الإخبارية والمحطات التلفزيونية المعارضة للإسلاميين في مصر، واعتبر أيضًا بأنه أحد أذرع النظام 'التطبيلية' لتسخيف الإسلاميين.

ومنذ الثورة، يتفاعل نصر، مع التوجهات اليسارية، وخاصة تلك المعارضة لحكم جماعة الإخوان في مصر.

ولـ'الشيخ ميزو'، فتاوى مثيرة للجدل، من بينها أن 'الرقص الشرقي ليس حرامًا، والحجاب ليس من السنة الإسلامية، ونكرانه عذاب القبر، وقوله إن نكاح غير المتزوجين ليس زنا'.

كما سخر في وقت سابق من كتاب صحيح البخاري، الذي يعد المرجعية الأولى للمسلمين في الأحاديث النبوية.

وفي آب/ أغسطس من العام 2015، احتجزت سلطات أمن مطار القاهرة 'الشيخ ميزو'، أثناء عودته من العاصمة الإيرانية طهران؛ للمشاركة في مؤتمر عن مواجهة 'الفكر التكفيري'، حسب قوله آنذاك.

وقال وقتها إن 'تحقيقات استمرت معه لما يقرب من 13 ساعة عن سبب زيارته للعاصمة الإيرانية والكتب التي كانت بصحبته أثناء العودة، وانتهت بمغادرته بعد ذلك مطار القاهرة متوجهًا إلى منزله'.

وفي رصد لتعليقات رواد مواقع التواصل والتفاعلات التي نشرت خلال وسم #المهدي_المنتظر، قال العنبي على موقع 'تويتر' يستشهد في حادثة سابقة وصف فيها أحد رجال الأزهر السيسي ووزير خارجيته بالأنبياء:

'محمد ابراهيم والسيسي انبياء والشيخ ميزو انا المهدي المنتظر والداخليه يأجوج ومأجوج مين المسيخ الدجال ياتري'.

في حين استغل أحمد خطاب حادثة 'الشيخ ميزو' ليسخر ممن يحاولون إقناع المصريين بأنه لا بديل لأصحاب المناصب وغرّد على 'تويتر' يقول:

'واحد بيقول: مش عاجبك ان الشيخ ميزو المهدى المنتظر طب عندك بديل؟ بديل أيه يا ولاد الـ**** هو احنا ينشترى مانجه' 

بينما سخر أحد الناشطين الذي أطلق على حسابه اسم نسيت أكتب اسمي:

'الشيخ ميزو يعلن أنه المهدي المنتظر! يبقي أكيد العسكر هم يأجوج ومأجوج والسيسي المسيخ الدجال والدابة تبقي تهاني الجبالي... #المهدي_المنتظر'.

بدورها كتبت إحدى الناشطات تقول:

'ميزو بيقول أنه #المهدى_المنتظر! في زمن بلحة توقع أى حاجة تحصل، ده ممكن بلحه يكون أول من يبايعه... مش هو قال أى حاجه مترضيش ربنا أنا معاها'.

اقرأ/ي أيضًا | المصريون يتساءلون: #من_يغيث_مصر

التعليقات