11/12/2016 - 15:04

صحافي جزائري دفع حياته ثمنا لقصيدة هجاء في الرئيس

قمع حتى الموت: توفي فجر هذا اليوم، الصحفي محمد تامالت، وذلك بعد ثلاثة أشهر من دخوله في غيبوبة إثر إضرابه عن الطعام في احتجاج على حكم سجنه لمدة عامين وتغريمه 200 ألف دينار بسبب قصيدة كتبها هجاءً في الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

صحافي جزائري دفع حياته ثمنا لقصيدة هجاء في الرئيس

الصحافي محمد تامالت

توفي المدون الجزائري، محمد تامالت، المعروف بانتقاده للسلطات، فجر اليوم الأحد، وذلك بعد ثلاثة أشهر من دخوله في غيبوبة نتيجة الإضراب عن الطعام احتجاجًا على حكم بسجنه مدة عامين، كما أعلن محاميه.

ونشر المحامي أمين سيدهم على صفحته في الفيسبوك: 'تأكيد وفاة الصحافي محمد تامالت بمستشفى باب الواد بعد إضراب عن الطعام دام أكثر من ثلاثة اشهر وغيبوبة دامت ثلاثة أشهر'.

وأكدت مصادر أمنية ورسمية خبر وفاة تامالت الذي حكم عليه في 11 تموز/يوليو بالسجن عامين وغرامة بقيمة 200 ألف دينار (نحو 1600 يورو)، وتم تأكيد الحكم بعد الطعن في 9 آب/اغسطس في محكمة الاستئناف.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد طالبت في آب/أغسطس السلطات بإلغاء حكم السجن بحق تامالت، الذي يحمل أيضًا الجنسية البريطانية.

وبحسب المنظمة، فإن الاتهامات ضد تامالت تتعلق بمحتويات 'نشرت على صفحة فيسبوك، وخصوصًا قصيدة تتضمن أبياتًا فيها شتم للرئيس الجزائري'.

واعتقل تامالت (42 عامًا) في الجزائر العاصمة في 27 حزيران/يونيو، ووجهت إليه تهمتا 'الإساءة إلى رئيس الجمهورية بعبارات تتضمن السب والقذف' وَ'إهانة هيئة نظامية'، وذلك استنادًا إلى قانون العقوبات.

وكانت عائلة تامالت قد تحدثت لوسائل إعلام محلية عن تعرض ابنها لسوء المعاملة في السجن، وعدم السماح لها بزيارته.

ولدى سؤاله عن القضية، أكد وزير العدل، الطيب لوح، في 26 تشرين الأول/أكتوبر أن 'كل المؤسسات العقابية مزودة بهياكل صحية؛ وبالتالي، لا يقبل أي تصرف مخالف للقانون'، معتبرًا أنه 'إذا كانت هناك شكوى مقدمة من قبل عائلة الصحافي، فهذا يعني أنه تم فتح تحقيق بهذا الخصوص'، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية.

اقرأ/ي أيضًا | 'شتم الدولة'... اعتقال الأمين يثير جدلا واسعا

وكان تامالت يدير صفحة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي نشرت مقالات تهاجم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومسؤولين آخرين أو أفرادًا من أسرهم، قبل أن يعيد نشر المواد نفسها على موقع إلكتروني يديره ومقره لندن.

التعليقات