13/12/2016 - 21:06

تحقيق "الدجاج المحرم" عن العربي الجديد في المركز الأول

أحرز التقرير المنشور على موقع العربي الجديد في آب/أغسطس 2016، والذي أعدّه أنس أبو عرقوب ومحمد الجمل من فلسطين، بعنوان "الدجاج المحرّم... مزارع الاحتلال تنشر المرض بين الغزيين"، جائزة أفضل تحقيق استقصائي.

تحقيق

أحرز التقرير المنشور على موقع العربي الجديد في آب/أغسطس 2016، والذي أعدّه أنس أبو عرقوب ومحمد الجمل من فلسطين، بعنوان "الدجاج المحرّم... مزارع الاحتلال تنشر المرض بين الغزيين"، جائزة أفضل تحقيق استقصائي، في مسابقة صادرة عن مؤسسة الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان".

وكان التقرير قد كشف عن خطورة ما يعرف بالدجاج "التِّرف"، والمحرم تناوله على اليهود، حيث أثبت التقرير المنشور من خلال التحاليل والمعلومات الموثقة، أنّ هذا الدجاج المستورد من دولة الاحتلال على بكتيريا قولونيّة ضارة، حيث تمّ الكشف عن نسب عالية من البكتيريا الضارة.

وخلال كلمته في الاحتفاليّة، أكّد رئيس مجلس إدارة الائتلاف، عبد القادر الحسيني، على أنّ الانضمام الفلسطيني للاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، والتوقيع عليها، يتطلب ترجمة الإجراءات بما يتضمن الالتزام بالبنود، وعلى رأسها إقرار قانون الحق في الوصول إلى المعلومات.

كما أكّد رئيس هيئة مكافحة الفساد الفلسطيني، رفيق النتشة، على أنّ فلسطين تمضي في مكافحة الفساد، داعيًا المواطنين إلى التوجّه للهيئة للتبليغ عن الفساد، قائلًا "القانون حقّ أساسي، وتعطيله ليس له مبرّر".

وقال عضو لجنة التحكيم، حسن جبر، إنّ اللجنة تلقّت 27 تحقيقًا صحفيًّا من فلسطين، ولكن كان أفضلها هو تحقيق "العربي الجديد"، وفاز بالجائزة لاستيفائه الشروط والعناصر التي يتوجب وجودها في التحقيقات الاستقصائيّة، وكذلك لتسليطه الضوء على قضية في غاية الخطورة مثل هذه القضية.

وقال محمد الجمل، معدّ التقرير، إنّ العمل عليه قد استمرّ لأكثر من ثلاثة شهور، كما تخلّلته الكثير من الصعاب، وتمنّى "أن يسهم التحقيق في حماية سكّان قطاع غزّة المحاصر من المخاطر الغذائيّة المترتبة على هذا النوع من اللحوم البيضاء، والمحرّم تناولها على اليهود في إسرائيل، فيما يتمّ تصديرها إلى فقراء القطاع الذين يقبلون عليها لرخص أسعارها.

وفاز بالمركز الأوّل في مسابقة مشروع "الجوار الأوروبي للإعلام"، الصحفي غيث الأحمد، عن قسم الصحافة المكتوبة التي تمّت إقامتها تحت إشراف شبكة "بي بي سي"، وذلك عن تحقيق "مسيحيّو دير الزور... مائة عام من الهجرة القسرية"، والذي نشرته جريدة العربي الجديد في تشرين الأوّل/أكتوبر من عام 2015، كما حصل تحقيق "إمبراطوريّة آل مخلوف المالية... أسرار علاقة خال بشار الأسد بإسرائيل"، جائزة مكافحة الفساد والجريمة المنظمة، وذلك ضمن فعاليات ملتقى مؤسسة أريج.

التعليقات