25/12/2016 - 15:31

السلطات المصرية تمدد اعتقال منتج أخبار لقناة الجزيرة

السلطات المصرية تسجن محمود حسين: قالت مصادر قضائية إن نيابة أمن الدولة العليا المصرية أمرت، اليوم الأحد، بسجن منتج أخبار في قناة الجزيرة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهم عدة، من بينها إعداد تقارير مختلقة عن مصر لبثها على القناة

السلطات المصرية تمدد اعتقال منتج أخبار لقناة الجزيرة

المنتج المصري محمود حسين

قالت مصادر قضائية إن نيابة أمن الدولة العليا المصرية أمرت، اليوم الأحد، بسجن منتج أخبار في قناة الجزيرة لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيق بتهم عدة، من بينها إعداد تقارير مختلقة عن مصر لبثها على القناة.

وعاد محمود حسين، وهو مصري، إلى القاهرة من قطر، حيث مقر القناة، يوم الثلاثاء.

وقال مصدر إن من بين التهم الموجهة له 'نشر أخبار كاذبة (عن مصر) وتكدير السلم والأمن العام بها، وإعداد تقارير مفبركة لإذاعتها على قناة الجزيرة.'

وكانت مصادر أمنية مصرية وقناة الجزيرة قالت يوم الجمعة إن ضباطًا من قطاع الأمن الوطني المسؤول عن أمن الدولة في وزارة الداخلية، ألقوا القبض على حسين في منزله بمدينة الجيزة المجاورة للعاصمة.

وقالت الجزيرة إن الشرطة قامت باحتجازه 15 ساعة بعد وصوله إلى مطار القاهرة، ثم اعتقل بعد إطلاق سراحه.

وإجمالًا، فإن العلاقات متوترة بين قطر ومصر منذ عزل الرئيس السابق، محمد مرسي، المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في منتصف 2013، بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وفي السابق، احتجزت مصر أكثر من صحفي بقناة الجزيرة، وأمضى بعضهم فترات احتجاز طويلة نسبيًا. وتتهم القاهرة القناة بنشر أخبار كاذبة عنها وتشويه مؤسساتها وسياساتها، لكن القناة تقول إنها محايدة في تغطيتها.

وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان، اليوم الأحد، على صفحتها على فيسبوك: 'توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني بإصدار مسؤولي قناة الجزيرة القطرية تكليفات لبعض العناصر المتعاونة مع القناة داخل البلاد للاستمرار في تنفيذ مخططها الإعلامي الهادف إلى إثارة الفتن والتحريض ضد مؤسسات الدولة، وإشاعة حالة من الفوضى من خلال بث الأخبار الكاذبة وإعداد التقارير الإعلامية والمقالات والأفلام الوثائقية المفبركة'.

وأضاف البيان أن حسين هو من بين 'القائمين على ذلك التحرك؛ وتبين اتخاذه من عدة مقرات إقامة له بمحافظة الجيزة (المجاورة للقاهرة)، وكذلك مقر إقامة شقيقته وكرًا لتنفيذ المخطط المشار إليه'.

اقرأ/ي أيضًا | الأمن المصري يعتقل منتجا في قناة 'الجزيرة'

وقال البيان 'ضبط المذكور مع عدة آلاف من شرائط الفيديو وأعداد كبيرة من معدات التصوير وأجهزة الإضاءة والمونتاج ووحدات الذاكرة الخارجية، والاسطوانات المدمجة التي يستخدمها في تحركاته غير القانونية'.

التعليقات