29/01/2017 - 19:26

ترامب يمنع المهاجرين... ومواقع التواصل تنتفض

بعد حظر ترامب دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة الاميركيّة، تنوعت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، كما وصفت بعض حكومات الدول الغربية هذا القرار بأنّه "تمييزي ويثير الانقسامات".

ترامب يمنع المهاجرين... ومواقع التواصل تنتفض

بعد حظر ترامب دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة الاميركيّة، تنوعت ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي، كما وصفت بعض حكومات الدول الغربية هذا القرار بأنّه "تمييزي ويثير الانقسامات".

وجاء هذا القرار "الأرعن"، كما وصفه كثيرون، بعد تصريحاته المثيرة للجدل حول بناء جدار بين الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك.

وأثار قرار منع المهاجرين من الهجرة إلى أميركا، واحتجاز مسافرين في المطارات، غضب الكثيرين، كما تصدر وسم "مسلم بان"، والذي يعني "حظر المسلمين"، لائحة وسوم موقع "تويتر"، حيث أظهر هذا الوسط حوالي 3.7 مليون تغريدة خلال يوم واحد فقط.

ونشر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عدة مقاطع فيديو لمظاهرات اجتاحت أميركا أمس السبت، ردًا على قرار ترامب.

وتنوعت ردود الفعل ما بين غاضب وساخر على مواقع التواصل، حيث قال عبد الباسط فهد عبر موقع "فيسبوك"، "غريب كثيرين غاضبين آسفين لقرار ترامب... وكأن الحل هو في الهجرة؟ العالم كله يعمل لتحسين ظروف الهجرة ولو أعطى نصف جهوده لتوطين الناس والحد من انتشار أسباب الرحيل، لكنا بخير".

وقال حبيب عبد الرب، "مخجل جدا ما يفعله ترامب بمنع الهجرة والسفر لشعوب محددة، كشعب اليمن، أميركا بلد مهاجرين وأحفاد مهاجرين، يستطيع الأميركيون أن يجرجروا في دقائق إلى المحاكم الدولية".

وقال وسيم سيزيف عبر صفحته على موقع "فيسبوك"، "ترامب يبني جدارًا مع المكسيك، ترامب يشدد إجراءات الهجرة ويمنع إعطاء تأشيرة الدخول لعدد من الدول، ترامب يغلق موقعًا للبيت الأبيض بالإسبانية، ترامب يلغي المواد المتعلقة بحقوق المثلية من البيت الأبيض... كلّ هذا بأسبوع، فاشية غريبة جديدة تنهض".

وقارنت انوار بين ترامب والزعماء العرب، "يلي عملوا ترامب عملته كل الدول العربية وعلى عينك يا تاجر، بس الفرق أنه أميركا فيها قانون ودولة مؤسسات، لذلك كانت الفضيحة كبيرة، وهي المحكمة العليا بنيويورك أبطلت قرار الرئيس، وإذا مش عاجبه يروح على المحكمة العليا الفدرالية... بس يا ترى إذا إحنا ما عجبنا قرار أي دولة عربية.. لوين بنروح؟.

فيما قالت منى صفوان، "منع يمني من السفر إلى أميركا، على الرغم من أن لديه تأشيرة أميركية، هنا نذكر أن معظم الإرهابيين لا يحملون جوازات يمنية أو سورية أو سودانية، بل جوازاتهم أوروبية وأميركية".

وقارن خالد عامر بين ما يحدث اليوم في أميركا، وأحداث التاسع من سبتمبر، "أرى أن أفعال ترامب الآن تهز أميركا أكثر من أحداث سبتمبر".

وعلق محمد على قرار القاضي الفدرالي وفيلم "تيرمينال" بشخصية مهران كريمي ناصري الذي احتجز في مطار في الولايات المتحدة الأميركية، "بين قرار القاضي الفيدرالي وقرار الرئيس ترامب، قد يتحول آلاف الناس إلى مهران كريمي ناصري في مطارات الولايات المتحدة، وخود على أفلام هوليوودية".

وعلقت ريهام المقادمة على قرار الحكومة الكندية باستقبال المهاجرين الذين رفضهم ترامب، "بعد تصريحات دونالد ترامب، كتب رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو على صفحته على تويتر، إلى أولائك الفارين من الاضطهاد والحرب والإرهاب، الكنديون سيرحبون بكم، بغض النظر عن عقيدتكم... قوتنا في تنوعنا، مرحبًا بكم في كندا".

وقال منذر عياشي معقبًا على قرار المحكمة بإبطال قرار ترامب، "الرئيس الأميركي الأزعر، يعطل القانونُ قراراته الفاشية".

وفي مقارنة أجرتها ميرا بين قرار ترامب وقرارات الدول العربية، قالت، "حين يمثل ترامب ما نخشى الاعتراف به، حول سلوكنا الماضي والحاضر، ورواسبنا السابقة التي نفتعل التحرر منها، العنصرية مثال".

وقال أحمد مفتي، "ترامب لا يعترف بأميركا، فهو غير مسؤول عن اجتياحها العراق من قبل بوش ولا خطوط أوباما الحمراء ولا سياساتها السابقة في الصومال وأفغانستان، كأنه يظن أنّه يستطيع غسل إجرامها... سوف يستيقظ من حلمة قريبًا ويصطدم مع تاريخه".

وعلق فاضل غزاوي ساخرًا، "الحظر الذي فرضه ترامب يؤثر على 130 مليون شخص... هذا نصف سكان أميركا.

التعليقات