06/02/2017 - 15:13

صاحب أشهر "سيلفي" مع ميركل يقاضي فيسبوك... والسبب؟

تعقد محكمة ألمانية، اليوم الإثنين، أولى جلساتها للنظر في دعوى كان قد قدمها لاجئ سوري في ألمانيا، ضد موقع "فيسبوك"، بعد رفض موقع التواصل الاجتماعي حذف منشورات ربطت بينه وبين جرائم وهجمات لمتشددين.

صاحب أشهر

تعقد محكمة ألمانية، اليوم الإثنين، أولى جلساتها للنظر في دعوى كان قد قدمها لاجئ سوري في ألمانيا، ضد موقع "فيسبوك"، بعد رفض موقع التواصل الاجتماعي حذف منشورات ربطت بينه وبين جرائم وهجمات لمتشددين.

وكان أنس معضماني قد صور نفسه برفقة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أيلول/سبتمبر 2015، في مأوى للاجئين في برلين، حيث تم نشر الصورة في حسابات مجهولة، وزعمت أنّه المسؤول عن تفجير مطار بروكسل في آذار/مارس 2016، وإضرام ستة مهاجرين النار في رجل متشرد في كانون الأول/ديسمبر 2016، في محطة لمترو الأنفاق في برلين.

وتحظى القضية بمتابعة كبيرة، في حين تعد ألمانيا التي تنتقد بشدة فيسبوك، تشريعا يجبر الموقع على حذف "خطاب الكراهية" من صفحاته خلال 24 ساعة وإلا واجه غرامات.

وقال معضماني لرويترز في اتصال هاتفي من فورتسبرج "بعض الأشخاص يحاولون الإضرار بسمعة اللاجئين مثلي ويستخدمون فيسبوك لنشر الكراهية ضدنا".

وقال متحدث باسم "فيسبوك" إن الشركة حذفت بالفعل تدوينتين مسيئتين أبلغ عنهما محامي معضماني، لكن لا يمكنها ببساطة وقف كل المحتوى المتعلق بالصور. وأضاف المتحدث أن الشركة مستعدة لمناقشة كل حالة على حدة.

وتابع المتحدث "قمنا بالفعل على وجه السرعة بوقف إمكانية الوصول إلى المحتوى الذي أبلغ عنه بدقة الممثلون القانونيون عن السيد معضماني لذلك لا نعتقد أن من الضروري اتخاذ إجراء قانوني أو أنه أنجع الطرق لحل هذا الموقف".

وأضاف "سنستمر في الاستجابة لممثلي السيد معضماني فيما يتعلق بأي محتوى آخر يثير قلقهم".

وقال محامي معضماني لإذاعة "آر.بي.بي" إن القيود التي تفرضها شركة فيسبوك على المحتوى غير متسقة.

وقالت فيسبوك إنها طلبت من معضماني ومحاميه تحديد التدوينات والمحتوى الذي قد ينطوي على إساءة وإنها مستعدة لدراسة كل حالة على حدة.

وقالت الشركة في بيان "رفضوا حتى لآن القيام بذلك، رغم أننا قدمنا توجيهات واضحة بشأن المعلومات الدقيقة التي نحتاج إليها".

وتظهر تدوينة مازالت على موقع "فيسبوك" معضماني يلتقط صورة لنفسه "سلفي" مع ميركل على خلفية مشرد يحترق في محطة مترو أنفاق في برلين كتب عليها "تلقت الدولة الباردة بعض الدفء أخيرا."

التعليقات