03/03/2017 - 16:02

حقيقة الصورة التي جمعت نصير شمة بممثل إسرائيل باليونسكو

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جمعت بين الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمة وبين سفير إسرائيل لدى "اليونسكو"، كرمل شمة هكوهين، ما أثار سخط وحفيظة رواد الشبكة، وتشكيك بعضهم في كون الصورة مفبركة.

حقيقة الصورة التي جمعت نصير شمة بممثل إسرائيل باليونسكو

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة جمعت بين الموسيقار وعازف العود العراقي نصير شمة وبين سفير إسرائيل لدى 'اليونسكو'، كرمل شمة هكوهين، ما أثار سخط وحفيظة رواد الشبكة، وتشكيك بعضهم في كون الصورة مفبركة.

ليتضح لاحقا أن الصورة كانت قد التقطت بالفعل بين العازف العراقي والسفير الإسرائيلي في باريس، 24 شباط/ فبراير الماضي، وذلك خلال حفل منحت فيه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة 'اليونسكو'، الملحن وعازف العود العراقي نصير شمة، لقب 'فنان اليونسكو للسلام'.

ونقل الموقع الإلكتروني للصحيفة الإسرائيلية 'يديعوت أحرونوت' (واينت)، عن هكوهين، ادعائه أنه ورغم وجود دبلوماسيين عراقيين، تبادل الحديث والتقط صورة مع نصير الشمة الذي لم يتحفظ على مجاملته.

وأكد السفير الإسرائيلي أن المديرة العامة للمنظمة، إيرينا بوكوفا، هي من بادر للقاء الذي تم في ختام الاحتفال الموسيقي الذي قدمه شمة عقب تكريمه، بحضور وزير عراقي، ونواب عراقيين وسفراء من الدول العربية.

حيث توجّه هكوهين إلى نصير شمة، وهنأ الموسيقار باللقب وتمنى له النجاح في مهمته نشر السلام، وتحدثا عن اسم عائلتهما المشترك وأصوله العراقية.

وقال هكوهين إن والده ولد في بغداد واسمه بنحاس شمة، أما هو فقد ولد في إسرائيل وما زال يحمل اسم العائلة ذاته.

ودعا السفير الإسرائيلي الفنان العراقي إلى زيارة إسرائيل، بحسب 'واينت'، قائلا: 'يجب أن تقدم عرضا موسيقيا في إسرائيل وأن تنقل رسالة السلام هناك'، وادعى أن رد الموسيقار العراقي جاء مفاجأ بالإيجاب، حيث قال: 'سأصل إلى إسرائيل بسرور'.

بدوره، نشر الفنان العراقي، نصير شمة، مقطع فيديو سجله بنفسه على صفحته الرسمية على موقع 'فيسبوك'، لينفي كل ادعاءات السفير الإسرائيلي، حيث أكد أن الحفل كان مقتظا بالناس، ولم ترد كلمة إسرائيل أو إسرائيلي على مسمعه طوال تلك السهرة.

وتابع أن هكوهين لم يقدم نفسه كونه سفيرا لإسرائيل وأن الصورة ربما تكون قد التقطت وسط زحمة المشاركين في حفل التكريم، والمعجبين الذين طلبوا التقاط الصور معه.

وأكد أنه سفيرا للسلام نعم، ولكن لسلام عادل وجاد يعطي للشعب الفلسطيني الصامد كل حقوقه.

 

التعليقات