11/04/2017 - 18:46

تونس: السيطرة على الإعلام الرسمي وتوجيه الإعلام الخاص؟

في تقرير أصدرته "النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين"، اليوم الثلاثاء، اعتبرت فيه أنّ الحكومة التونسيّة تسعى بطريقة غير مسبوقة، للسيطرة على الإعلام الرسمي، وتوجيه الإعلام الخاص.

تونس: السيطرة على الإعلام الرسمي وتوجيه الإعلام الخاص؟

في تقرير أصدرته 'النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين'، اليوم الثلاثاء، اعتبرت فيه أنّ الحكومة التونسيّة تسعى بطريقة غير مسبوقة، للسيطرة على الإعلام الرسمي، وتوجيه الإعلام الخاص.

وكانت النقابة قد أصدرت تقريرها، بعد رصد الاعتداءات والانتهاكات بحق الصحافيين وحرية الصحافة في تونس، لشهر آذار/ مارس 2017.

وجاء في التقرير الصادر اليوم الثلاثاء، إنّ مثل هذه الممارسات، 'تبدد الآمال بتوفير بيئة آمنة وملائمة لممارسة العمل الصحافي، وتضع المجتمع التونسي أمام منعرج خطير يختبر يقظته وصلابته في منع محاولات التقهقر بنا إلى مربعات الاستبداد والدكتاتورية'.

وأشار التقرير إلى تزايد التضييق على حق الحصول على المعلومة، وذلك من خلال اعتداءات لفظية وجسدية، كما أشار التقرير إلى أنّ شهر آذار/ مارس الماضي، شهد ارتفاعًا ملحوظًا في عدد الاعتداءات ضد الحريات الصحافية في تونس.

ومن جهتها، وثقت وحدة الرصد في مركز السلامة المهنية، 20 اعتداءً على 41 صحافيا ومؤسسة إعلامية.

وكانت قوات الأمن، قد تصدرت القائمة بـ4 اعتداءات على الصحافيين، بينما تورط مواطنون عاديون في 3 اعتداءات، ومنها استهداف طاقم قناة 'الوطنية الأولى' الرسمية في محافظة المهدية.

التعليقات