16/04/2017 - 17:50

منى البرنس: إخلال بالآداب العامة أم مرآة لفضح تناقضات المجتمع؟

في ظلّ ما تعيشه مصر من الأحداث المتلاحقة، بكلّ ما يتعلق بمناحي الحياة، من الاعتقالات والترهيب والخطابات الشعبوية، وحرق كنائس والتحرش الذي ازداد بنسب عالية، أرادت أستاذة الأدب الإنجليزي، بجامعة السويس، الاحتفال بعيد شمّ النسيم على طريقتها

منى البرنس: إخلال بالآداب العامة أم مرآة لفضح تناقضات المجتمع؟

أصبحت أستاذة الأدب الإنجليزي في جامعة السويس، الدكتورة منى البرنس، ملاحقة، من قبل متطرفين وسلفيين، كما تلاحقها النيابة العامة وإدارة الجامعة، وذلك بسبب قولها 'الرقص مش عيب... والفرحة مش جريمة'، بعد نشرها لمقطع فيديو على صفحتها الشخصية عبر موقع 'فيسبوك'، لتحتفل بعيد الفصح وشم النسيم على طريقتها الخاصة، والتي على ما يبدو، أثارت الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

زنشرت الدكتورة منى البرنس، مقطع فيديو لها عبر شبكة التواصل الاجتماعي، 'فيسبوك'، تحت عنوان 'كل سنة واحنا طيبين... ارقصوا وافرحوا'، والذي ظهرت فيه وهي ترقص على أغنية شرقية، والتي تسببت بدورها في ملاحقات أمنية، وتهديدات بفصلها من الجامعة وملاحقتها قضائيا.

ومن المعروف أنّ الدكتورة البرنس، هي أديبة قبل كونها دكتورة، ومعروفة بمجال تخصصها 'الأدب الإنجليزي'، كما ألّفت المسرح والأدب والفنون، وحازت على أعلى الألقاب من أكبر الجامعات العالمية.

وشن ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هجوما كبيرًا عليها، بعد نشرها للفيديو، بحجة 'خدش الحياء العام'، وأنّ المجتمع المصري 'متدين بطبعه... ولا تليق به هذه الأمور'.

ونشرت الأستاذة تعليقًا، ردت فيه على بعض التعليقات التي هاجمتها، قائلة 'فيديو الرقص السابق ردي على البرامج اللي ظهرت فيها والحوارات اللي كل حد يقول لي 'مش ندمانة'... لا يابا مش ندمانة، وهفضل ارقص طول ما فيا صحة'.

وأضافت في تعليقها، 'الرقص حياة وفرح وصحة، وبالذات لما نكون عايشين في بلد خربانة على كل المستويات، ما فضلناش غير الضحك والفرح... حلوا عن سمانا'.

وتابعت البرنس، 'أنا كنت أستاذ زائر في جامعة أميركية محترمة في كاليفورنيا... والطلبة اللي درستلهم أدب عربي، رغم اني تخصصي أدب انجليزي، بيعملوا عليا دراسات في الأدب العربي، وطلبوا مني خطابات تزكية... وبس دي تحتها مليون خط'.

وأضافت 'كان واحشني الدفا، الحنية اللي عند عموم المصريين، آه في ناس وحشة، بين السمة الغالبة حنية ودفا، بحبك يا مصر رغم البلا اللي فيكي، وبحب المصريين رغم كل العبر اللي فيهم'.

ومن جهته، علق الفنان والممثل والشاعر، خالد الصاوي، على 'تخلف' ناشطين من مواقع التواصل، والذين هاجموا د. منى، قائلًا ' منى البرنس رقصت على وقع التنغيم الشرقي المصري كأي بنت أو ست من مصر ومن لم ير بنفسه رقص المحجبات والمحتشمات والحاجات في الواقع ولا على النت فهو منا كده وكده وليس منا في الحقيقة'.

وأضاف ' منى البرنس مش أستاذة أدب وفقط، بل أديبة وذات جذر مسرحي وتزاملنا بالهناجر وأخرجت فيلمي القصير 'قصر نظر' عن قصة لها روت فيها برشاقة ودفء حقيقي تجربتها مع القمع الأسري والمدرسي الذي قادها من طفلة تتحجج بأي شيء كي تجلس في الصف الأول بجوار فتى أحلامها في ابتدائي إلى كارثة قمعية بمجتمع لا تعبر البنت فيه إلا عن المسموح من نفسها، بينما يتربى الولد على استبدال سليقته بطبيعة حجرية عتيقة تتفتت مع أول اختبار وإن بقيت حجرية أمام الأضعف'.

التعليقات