25/04/2017 - 12:33

كيف استهدف القراصنة الروس مرشح الرئاسة الفرنسي؟

أظهرت أبحاث الشركة اليابانية المتخصصة بمكافحة الفيروسات إن القراصنة الروس استهدفوا حملة ماكرون وأكّد المدير الرقمي للحملة، منير محجوبي، محاولة الاقتحام لكنّه قال إنّه تم التصدي لها.

كيف استهدف القراصنة الروس مرشح الرئاسة الفرنسي؟

ماكرون وزوجته بعد التأهل للجولة الثانية من الانتخابات (أ.ف.ب)

كشفت أبحاث أجرتها شركة "تريند ماكرو" اليابانية أن قراصنة معلومات روس (هاكرز) استهدفوا مرشح الرئاسة الفرنسي، إيمانويل ماكرون، كما استهدفوا سابقًا الحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة ونشروا وثائق "بوديستا"، الأمر الذي يعزز الشكوك حول تدخل روسيا بالانتخابات الفرنسية لصالح مارين لوبان.

وأظهرت أبحاث الشركة اليابانية المتخصصة بمكافحة الفيروسات إن القراصنة الروس استهدفوا حملة ماكرون وأكّد المدير الرقمي للحملة، منير محجوبي، محاولة الاقتحام تلك في اتصال هاتفي، ليل الإثنين، بحسب ما نقلت "أسوشييتد برس"، لكنّه قال إنّه تم التصدي لها.

وأضاف محجوبي "الأمر جدّي، لكن لم يتعرض شيء للخطر".

وبحسب محجوبي، بدأت محاولات الاختراق في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وقالت الحملة أكثر من مرة إنها تتعرض لهجمات أن قراصنة المعلومات الروس يستهدفونها، لكنها لم تقدم أي دليل يعزز روايتها.   

وتقرير "ترند مايكرو" الذي تم العمل عليه بشكلٍ مستقلّ عن حملة ماكرون، يُفصّل 160 محاولة للتجسس الإلكتروني على سلسلة من الأهداف. ويزيد التقرير الأدلة على أنّ القراصنة أعدّوا موقعًا لتجميع كلمات السرّ الخاصة بالعاملين في حملة ماكرون.

وأكد محجوبي أنّ الموقع كان واحدًا من عدة مواقع أرسلت عبر الإيميل لعاملين في الحملة خلال الأشهر الأخيرة.

وقالت "ترند مايكرو" إنّ مجموعة القراصنة المسؤولة عن محاولات التجسس الإلكتروني تدعى "باون ستورم" (Pawn Storm) والتي اتهمتها أجهزة التنصت الأميركية بكونها ذراعًا للاستخبارات الروسية. لكنّ المجموعة عُرفت بأسماء أخرى كـ "فانسي بير" (Fancy Bear) أو إي بي تي 28 (APT 28) أو "صوفاسي غروب" (Sofacy Group)، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

ووجدت شركة الأمن الإلكتروني أدلة على أنّ "فانسي بير" أعدّت على الأقل 4 عناوين مواقع قريبة جدًا للاسم الرسمي لحملة ماكرون En Marche، وموقعه الرسمي.

ويُعتقد أنّ القراصنة أعدوا تلك العناوين بهدف الاصطياد الاحتيالي، في أسلوب مماثل لخداعهم جون بوديستا وكولين بويل كي يضعوا كلمة السرّ الخاصة بهم، وبالتالي فتح بريدهم للقراصنة، ثم العالم، بحسب ما ذكر موقع "ماثر بورد".

وقال فييك هاكبورد، وهو باحث لدى "ترند مايكرو"، لوكالة "رويترز"، إنّ البصمة الإلكترونيّة للقراصنة مرتبطة بالاعتداءات، العام الماضي، على لجنة الحزب الديمقراطي الأميركي، خلال حملة هيلاري كلينتون، مضيفاً أنّ تقنيّات مشابهة استُخدمت لاستهداف المستشارة الألمانية، آنجيلا ميركل، في نيسان/ أبريل وفي أيار/ مايو 2016.

وتنفي روسيا باستمرار الاتهامات بأنها تخترق الانتخابات حول العالم.

وكانت مجلة "بوليتيكو" الأميركية قد نشرت مقال رأي بعنوان "هكذا قرصنت روسيا الانتخابات الفرنسية"، الأحد الماضي، أشارت فيه الصحافية، لورا دانيالز، إلى أن فرنسا جهزت نفسها لمقاومة الأخبار الزائفة والهجمات الإلكترونية، لكن ثلاثة من أصل أربعة مرشحين في الانتخابات تتوافق آراؤهم مع الكرملين.

وقالت دانيالز، إنّ موسكو تدخلت في الانتخابات الفرنسية أصلًا، إذ أطلقت الاستخبارات السوفييتية (كي جي بي) في عام 1974 حملة دعائية سرية، لتشويه سمعة فرانسوا ميتران وفاليري جيسكار ديستان.

وينافس ماكرون، زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف، المتنحيّة، مارين لوبان، على الرئاسة الفرنسيّة التي ستجري الدورة الثانية فيها في السابع من أيار المقبل. وتلقى لوبان دعمًا من الإعلام الروسي، على اعتبار أنها "تريد التغيير في السياسة الخارجيّة".

التعليقات