04/05/2017 - 19:05

المناظرة الرئاسية الفرنسية: عنف ومشادات وأقل عدد مشاهدات

​وصفت الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، المناظرة الرئاسية بين ماكرون ولوبان، التي أجرت بالمشاجرة لأنها اتسمت بعنف غير مسبوق، كما حصلت المناظرة على أقل عدد من المشاهدات في تاريخ الانتخابات الفرنسية

المناظرة الرئاسية الفرنسية: عنف ومشادات وأقل عدد مشاهدات

ماكرون ولوبان في المناظرة الرئاسية (أ.ف.ب)

وصفت الصحافة الفرنسية، اليوم الخميس، المناظرة الرئاسية بين مرشح الوسط، إيمانويل ماكرون، ومرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبان، التي أجرت مساء أمس الأربعاء، بالمشاجرة لأنها اتسمت بعنف غير مسبوق، كما حصلت المناظرة على أقل عدد من المشاهدات في تاريخ الانتخابات الفرنسية.

وكتبت صحيفة 'لو فيغارو' على صفحتها الأولى أن ماكرون ولوبان تواجها مساء الأربعاء 'في مناظرة عنيفة بشكل غير معهود لم تكن غالبا بالمستوى المطلوب ولم ترق إلى حوار على مستوى الرهان'.

وكتب كاتب الافتتاحيات في لو فيغارو، بول هنري دو ليمبر، أنه 'من الصعب وصف الشجار الذي دار مساء أمس بأنه مناظرة'.

من جهتها ذكرت صحيفة 'لوموند' على موقعها الإلكتروني أن 'النقاش كان قاسيا وعنيفا من البداية حتى النهاية'. وقالت صحيفة 'لو باريزيان'، 'لم نشهد يوما مناظرة تنظم بين الدورتين بهذا العنف'، مشيرة إلى 'أننا ما زلنا لا نعلم شيئا عن جوهر البرامج'.

وكتب لوريان جوفران في صحيفة 'ليبيراسيون'، 'هناك أمور كثيرة يمكن قولها عن مشاريع إيمانويل ماكرون لكن ليس بهذا الأسلوب. ليس باستخدام المدفعية الثقيلة التي تفتح النار عشوائيا على الهدف نفسه'.

وقال فيليب بالا في صحيفة 'ميدي ليبر' إن المرشحين 'تبادلا اللكمات على الحلبة المتفجرة للانتخابات الرئاسية'، معتبرا 'أنها احدى المواجهات التلفزيونية الأكثر عنفا وفوضوية'.

بدوره، تحدث كزافييه برويه في صحيفة 'ريبوبليكان لوران' عن 'معركة قاسية لم يكن ينقصها سوى قفازات الملاكمة'.

مارين لوبان تتهم ماكرون بالخضوع لميركل

وانتقدت مرشحة اليمين المتطرف إيمانويل ماكرون لدعمه 'العولمة المتوحشة'، في حين اتهمها المرشح الوسطي المؤيد لأوروبا 'بالكذب' ونشر 'الكراهية'.

وبحسب استطلاع للرأي شمل عينة من المشاهدين تم سؤالهم لدى انتهاء القسم الأول من المناظرة اعتبر 63% أن ماكرون كان مقنعا أكثر مقابل 34% للوبان.

التعليقات