10/05/2017 - 09:47

إثر دعوات المقاطعة: "بيتسا هات" العالمية تعتذر والإسرائيلية تتجاهل

اعتذرت شركة "بيتزا هات" العالمية، أمس الثلاثاء، عن إعلان نشرته صفحة "بيتزا هات الإسرائيل"، الأول من أمس، ويسخر من المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 17 أبريل/ نيسان الماضي.

إثر دعوات المقاطعة: "بيتسا هات" العالمية تعتذر والإسرائيلية تتجاهل

(أ ف ب)

اعتذرت شركة 'بيتزا هات' العالمية، أمس الثلاثاء، عن إعلان نشرته صفحة 'بيتزا هات الإسرائيلية'، الأول من أمس، ويسخر من المعتقلين الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 17  نيسان/ أبريل الماضي، وذلك غي أعقاب الضغط الذي مارسته حملة مقاطعة الشركة. نظمها ناشطون على مواقع التواصل الجتماعي. فيما امتنع الفرع الإسرائيلي للشركة عن إصدار أي تعقيب على الموضوع.

وذكرت 'بيتزا هات'، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، أن 'بيتزا هات العالمية تعتذر عن أي ضرر تسبب فيه المنشور على صفحة بيتزا هات إسرائيل على فيسبوك، لقد كان تصرفا غير مناسب، ولا يعكس قيمة علامتنا التجارية'. 

وأضافت: 'لقد أزالت بيتزا هات إسرائيل المنشور فورا، كما أنهينا التعاقد مع وكالة الإعلانات المسؤولة عن المنشور، ونحن حقا نأسف لأي ضرر تسببت به'.

وكانت صفحة 'بيتزا هات إسرائيل' نشرت أمس صورة تسخر من قائد إضراب المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مروان البرغوثي، حيث أرفقتها بتعليق باللغة العبرية يقول: 'إذا أردت كسر الإضراب، من المفضل أن تطلب البيتزا'. 

واعتبر نشطاء فلسطينيون ومناصرون للقضية الفلسطينية أن الإعلان يمثل 'إهانة للمعتقلين'، ودعوا إلى مقاطعة جميع فروع الشركة حول العالم، بما فيها فرعها الوحيد في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، ودشن الناشطون وسم #قاطعوا_بيتسا_هات (Boycott_PizzaHut#).

ودخل أكثر من 1600 معتقل فلسطيني، اليوم، يومهم الـ24 في إضرابهم الكامل والمفتوح عن الطعام، للمطالبة بوقف إسرائيل احتجاز نحو 500 فلسطيني بدون محاكمة، وإنهاء الحبس الانفرادي، وتحسين الرعاية الطبية، إضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين المعوقين أو الذين يعانون أمراضا مزمنة، في ما أسموه إضراب الحرية والكرامة

ويعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مروان البرغوثي، المعتقل منذ عام 2002، والمحكوم عليه بالسجن مدى الحياة خمس مرات؛ لإدانته بقتل إسرائيليين في انتفاضة 2000، أحد قادة معركة الأمعاء الخاوية.

وتعتقل إسرائيل نحو 6500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجنا ومركز توقيف، بحسب إحصائيات فلسطينية رسمية.‎ 

ويتهم مسؤولون فلسطينيون وأهالي المعتقلين ومنظمات حقوقية فلسطينية وإسرائيلية ودولية، إسرائيل، بانتهاك حقوق المعتقلين، لا سيما على مستوى الخدمات الصحية.


 

#إضراب_الكرامة

التعليقات