12/05/2017 - 16:57

السلطات التركية تعتقل رئيس تحرير "جمهورييت" الإلكترونية

كانت السلطات أوقفت عددا من الصحافيين والموظفين في "جمهورييت" في الاشهر الماضية. من بينهم خصوصا رئيس الصحيفة، أكين أتلاي، ورئيس التحرير، مراد صاوبنجو، وسلفه جان دوندار والصحافي الاستقصائي أحمد شيك.

السلطات التركية تعتقل رئيس تحرير "جمهورييت" الإلكترونية

صحيفة جمهورييت الورقية (أ.ف.ب)

اعتقلت السلطات التركية، اليوم الجمعة، رئيس تحرير النسخة الالكترونية لصحيفة 'جمهورييت' المعارضة، وذلك بعد توقيف نحو 20 من زملائه في الأشهر الماضية.

وأعلن أوغوز غوفين نفسه توقيفه في تغريدة قرابة الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي. وأكدت الصحيفة على موقعها أنها لا تزال تجهل أسباب الاعتقال.

من جهتها، أوردت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن 'الشرطة أوقفت غوفين في إطار تغطيته لخبر وفاة مدع تركي عام مكلف بملاحقة عدد من المشتبه بهم الموقوفين منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/ يوليو 2016، في حادث سير في مطلع الأسبوع الحالي'. ولم تعط الوكالة تفاصيل أخرى.

وكانت السلطات أوقفت عددا من الصحافيين والموظفين في 'جمهورييت' في الاشهر الماضية. من بينهم خصوصا رئيس الصحيفة، أكين أتلاي، ورئيس التحرير، مراد صاوبنجو، وسلفه جان دوندار والصحافي الاستقصائي أحمد شيك.

واتهمت السلطات هؤلاء بالانتماء إلى أو تقديم الدعم لحزب العمال الكردستاني ولحركة الداعية فتح الله غولن، التي تتهمه السلطات بتدبير محاولة انقلاب 15 تموز/ يوليو، وحتى للحزب/ الجبهة الثورية للتحرير الشعبي (مجموعة من اليسار المتشدد).

وفي السنوات الأخيرة تحولت صحيفة 'جمهورييت'، التي أنشئت عام 1924 وتنتقد إردوغان بقسوة، إلى ماكينة من التحقيقات الصحافية المحرجة للسلطة.

وأثار توقيف عدد من صحافيي 'جمهورييت' في تشرين الثاني/ نوفمبر قلق المدافعين عن حقوق الإنسان وانتقادات الدول الأوروبية.

وتعتبر السلطات التركية دوندار، المقيم في ألمانيا، خائنا لأنه كشف في العام 2015 أن الاستخبارات التركية زودت مقاتلين إسلاميين بأسلحة في سورية.

وصنفت منظمة 'مراسلون بلا حدود' تركيا في المرتبة الـ155 في قائمة من 180 دولة في الترتيب العالمي لحرية الإعلام للعام 2016.

وتنفي السلطات التركية أي تعرض لحرية الإعلام وتؤكد أن الصحافيين الموقوفين مرتبطون بـ'تنظميات إرهابية'، وهو التعبير الذي تستخدمه للإشارة إلى حزب العمال الكردستاني أو حركة غولن.

التعليقات