02/06/2017 - 10:25

اهمسوا بها بعيدا عن الإعلام: "المياه في مصر ملوثة"

أعلنت السلطات المصرية، أمس الخميس، وقف إعلان اعتبرته "مسيئا"، أظهر مواطني منطقة الصعيد جنوبي البلاد، يتناولون مياه شرب ملوثة.

اهمسوا بها بعيدا عن الإعلام:

من الإعلان (تصوير شاشة)

أعلنت السلطات المصرية، أمس الخميس، وقف إعلان اعتبرته "مسيئا"، أظهر مواطني منطقة الصعيد جنوبي البلاد، يتناولون مياه شرب ملوثة.

وذكر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام (أعلى هيئة لإدارة شؤون الإعلام والصحافة)، في بيان أن "شيخ الأزهر أحمد الطيب أصدر قرارا عاجلا بوقف الإعلان الذي تذيعه بعض المحطات التلفزيونية عن نقص المياه في الصعيد".

وتظهر في الإعلان الذي يبث منذ مطلع شهر رمضان الجاري، أسرة من جنوب مصر مكونة من سيدة وأطفالها تتحدث مع الممثلة المصرية، دلال عبد العزيز، عن معاناتها في المعيشة ومياه الشرب، مع تنويه في نهاية الإعلان بالتبرع لبيت الزكاة الذي يتبع مشيخة الأزهر.

واعتبر المجلس الأعلى للإعلام بمصر، في البيان ذاته أن "الرسالة التي يحملها الإعلان أساءت إلى الدولة في "جهودها" المستمرة لتحسين مياه الشرب".

وذلك في الوقت تشير فيه بعض التقارير الإعلامية إلى أن هناك الكثير من النجوع والقرى المصرية، سواء في منطقة الصعيد أو حتى في دلتا النيل لا توفر مياه شرب نقية لساكنيها، في حين لم يتم ربط قرى أخرى بشبكة المياه العامة.

وقال وزير الإسكان المصري، مصطفى مدبولي، في تصريحات صحفية سابقة، إن نسبة تغطية مياه الشرب على مستوى الجمهورية حالياً تصل حوالي 96%.

وأشار المجلس الأعلى للإعلام إلى أن "الإعلان لم ينقل الرسالة المطلوبة منه، بل على العكس أظهر أن مصر تشرب مياهًا ملوثة"، ما اعتبره البعض واقعا يعيشه المصريون.

ونوه إلى أن نشر الإعلان أعطى "مبررا لحملة تقوم بها حكومة الخرطوم التي أوقفت استيراد الخضراوات بحجة تلوثها".

والثلاثاء الماضي، قرر السودان حظر استيراد السلع المصرية الزراعية "نهائيًا، وفق ما أوردته وكالة السودان للأنباء.

 

التعليقات