12/06/2017 - 11:23

أكاديمي إماراتي يستطلع الآراء ويحذف النتائج: هل تتعاطف مع قطر؟

حذف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، عبد الخالق عبد الله، مساء أمس الأحد، استفتاء كان قد أنشأه في حسابه الخاص على "تويتر"، بخصوص فرض دولة الإمارات المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية على قطر، وذلك بعد ساعات من إنشائه.

أكاديمي إماراتي يستطلع الآراء ويحذف النتائج: هل تتعاطف مع قطر؟

حذف أستاذ العلوم السياسية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، عبد الخالق عبد الله، مساء أمس الأحد، استفتاء كان قد أنشأه في حسابه الخاص على 'تويتر'، بخصوص فرض دولة الإمارات المقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية على قطر، وذلك بعد ساعات من إنشائه.

وحاول عبد الله أن يستطلع رأي الإماراتيين، بخصوص الأزمة الخليجية الحاصلة والتي تلعب فيها الإمارات دورا فاعلا، فسأل 'قرار مقاطعة وعزل قطر سيدخل أسبوعه الثاني، وقد يستمر طويلا، ما هو موقفك؟'.

ويبدو أن نتيجة الاستطلاع أتت على غير هوى الأكاديمي الإماراتي، إذ صوت 65% من المشاركين بـ'رفض مقاطعة وعزل قطر بشدة'، في حين عبّر 26% عن تأييدهم للقرار، وقال 9% إنهم محايدين في موقفهم.

وادعى عبد الله أنه حذف الاستطلاع بعد تيقنه من مخالفته لقانون الدولة، الذريعة التي أثارت سخرية رواد منصات التواصل.

كما أشار عبد الله، في بعض تعقيباته على 'تويتر'، إثر الحذف، إلى أن غالبية المصوتين على الاستفتاء هم من أنصار 'الإخوان المسلمين'، بعد أن جاءتهم التعليمات من 'المرشد'.

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد حذرت مواطنيها من الاعتراض على قرار المقاطعة، أو حتى من التعاطف مع قطر، وفرضت عقوبة تصل إلى السجن 15 عاما، وغرامة مالية تصل إلى 500 ألف درهم.

وانتقد بعض الناشطون على 'تويتر' استطلاع عبد الخلق لاعتباره مخالفا لقرار الدولة ولتوقيته الغير مناسب، فيما انتقد البعض الآخر حذف الاستطلاع حين أتت النتائج مخالفة لما توقع عبد الخالق عبد الله نفسه.

التعليقات