20/06/2017 - 13:23

تسرب مبارك: الأمن المائي المصري بين الفلول والعسكر

انتشر مقطع صوتي مسرب، للرئيس المصري المخلوع، محمد حسني مبارك، تناول فيه موضوع "سد النهضة" الأثيوبي، والذي يهدد الأمن المائي المصري، وحصتها من مياه النيل، المصدر الوحيد والأساسي للمياه في مصر.

تسرب مبارك: الأمن المائي المصري بين الفلول والعسكر

انتشر مقطع صوتي مسرب، للرئيس المصري المخلوع، محمد حسني مبارك، تناول فيه موضوع 'سد النهضة' الأثيوبي، والذي يهدد الأمن المائي المصري، وحصتها من مياه النيل، المصدر الوحيد والأساسي للمياه في مصر.

وقارن مبارك في التسريب الذي نشرته صفحة 'آسفين يا ريس' على 'فيسبوك'، بين السبل والآليات التي تعاطت من خلالها إدارته مع مشروع سد النهضة، الذي لم ير النور في عصره، وبين الإدارة الحالية التي تماطل في اتخاذ المواقف الملائمة والعاجزة عن إيجاد حلول للحفاظ على الحق المصري في مياه النيل.

وقال مبارك، جاء في التسريب: 'ماتجرأوش يفتحوا بقهم معايا... عملوا اتفاقية عنتيبي... روحت لافف على الثلاث دول عشان ما يمضوش فتقف... فوقفت، الدول اللي اتفقت معاها ماتمضيش مضت، كلمت روندا وبروندي وغندا التلاتة دول قالوا مش هانمضي'.

وتابع أنه 'راح لهم أبو الغار ومعاه وفد شعبي، قعدوا الأثيوبين يخبطوا فيا جامد ومعاهم مصريين بيشتموا، شوف الوقاحة، أبو الغار قالهم بتشتموا في مبارك ليه؟ قالوا له في مدة حكمه ما قدرناش نفكّر في السد ده خالص، كان مانعنا، كنا خايفين منه'.

وأضاف مبارك، 'كانت لدينا طيارة التوبوليف وقتها، وكنت أستطيع أن أضرب السد وأخلص عليه في طلعة واحدة'.

وأشار إلى أنه عندما تنحى عن الحكم بدأت أثيوبيا، في نيسان/ أبريل 2011، بناء السد، حيث ختم قائلا: 'قالوا دول مضروبين، العالم كله مستهيفنا، وكله عارف إننا بلد ضعيفة جداً'، مؤكدًا أن التفكير في ضرب سد النهضة الآن يعني الوقوع في نزاع مع مصري أفريقي.

واستفز التسريب المنشور، الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي، فتم تجييش اللجان الإلطترونية التابعة للأمن المصري، والتي انبرت للدفاع عن أداء الحكومة في ملف 'سد النهضة' والأمن المائي لمصر.

بينما، احتشد فلول النظام المصري الأسبق، في صف رئيسهم المخلوع، الذي ما زال يدان له بالولاء في أوساط الكثير منهم، ودافعوا عن سبل الإدارة القوية التي كان يتبعها مبارك، رغم الهشاشة التي بدت عليه.

بدورها، استاءت القوى الثورية التي برزت خلال ثورة 25 يناير من الدفاع عن مبارك والاستمرار بتسويق صورته على أنه بطل من جهة، ومن جهة أخرى انتقدت خداع الحكومة للشعب المصري وعدم إطلاعه على معظم تفاصيل المحادثات والمفاوضات مع الأطراف الأفريقية حول مشروع السد، الذي باشرت أثيوبيا في تنفيذه فعلا في نيسان/ أبريل 2011.

وفي السياق ذاته، علق عضو حملة السيسي السابق، حازم عبد العظيم، على التسريب ساخرًا، بالقول: '‏أكيد هانسمع قريبا ان تسريب مبارك مفبرك، ويتم تحويل الملف إلى النيابة العسكرية للتحقيق فيه ويندفن، واللي عنده تسريب يربطه والسلام عليكم. #مصر'.

أما أحمد عطوان فسخر: 'مبارك في تسريب: العالم كله دلوقتي عرف ان مصر ضعيفة، مع ان كان لينا قوة وثقل واحترام، ميعرفش إن مصر أم الدنيا وهتبقى قد الدنيا'.

وقاد المنطق البسيط، محمد سنجر إلى أن '#تسريب_مبارك له شقين، إما يكون الهاء الشعب عن بيع الجزر، أو أنه هناك مراكز قوى وصراع داخل نظام السيسي، في الحالتين إثبات أن #السيسي_خائن'.

وكان السيسي قد قال في خطاب متلفز له، كانون الأول/ ديسمبر الماضي، في أول تعليق له بعد اتفاقيات الخرطوم بخصوص سد النهضة، 'إحنا بس بنتعامل مثل ما اتفقنا مع أشقائنا -الأثيوبيين- من الأول، وهما عاوزين يعيشوا زي ما إحنا عاوزين نعيش.. ولازم نحقق المصالح المشتركة بيننا'.

وتابع: 'المصريين قلقانين وأنا عاوز أقول اطمنوا الأمور ماشية بشكل جيد، وأنا مضيعتكمش قبل كده علشان أضيعكم تاني... ومش هنضيعكم'.

 

التعليقات