03/07/2017 - 17:29

نقابة الصحافيين المغربية: مطلب إغلاق الجزيرة يستهدف حرية الرأي والصحافة

أعربت "النقابة الوطنية للصحافة المغربية"، في بيان صدر عنها اليوم الإثنين، عن "تضامنها مع شبكة الجزيرة" في مواجهة مطلب إغلاقها من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

نقابة الصحافيين المغربية: مطلب إغلاق الجزيرة يستهدف حرية الرأي والصحافة

أعربت 'النقابة الوطنية للصحافة المغربية'، في بيان صدر عنها اليوم الإثنين، عن 'تضامنها مع شبكة الجزيرة' في مواجهة مطلب إغلاقها من جانب السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

واعتبرت النقابة، أنّ 'حرية الرأي والتعبير هي المستهدف الأول من مطلب إغلاق قناة الجزيرة' القطرية.

ولفت البيان إلى أنّ 'الإعلام هو ما تبقّى للشعوب العربية، من أجل إسماع صوتها الذي تحاول آلة الحرب في العديد من الأقطار إخراسه'.

ودعت النقابة إلى احترام مقتضيات المواثيق الدولية بشأن حرية الصحافة والإعلام، إضافة إلى توفير الحماية الجسدية للصحفيين، وتسهيل عملهم.

كما حثّت مختلف الهيئات والمنظمات المهنية في مجال الإعلام، إلى ضرورة التعبير عن 'تضامنها مع شبكة قنوات الجزيرة، وجميع القنوات والمنابر الإعلامية المهددة في حريتها وفي خطّها التحريري'.

وطالبت بعدم وضع حرية المنابر الإعلامية محلّ مساومة أو ابتزاز، في أي تسوية سياسية يمكن مباشرتها مستقبلًا.

ووفق البيان نفسه، فإن النقابة 'في منأى عن خلفيات الصراع الدائر في المنطقة (الخليج)، إلا أننا كنقابة مهنية نشدّد على انحيازنا التام والمطلق، لكافة المنابر الإعلامية المهددة في حريتها بغض النظر عن طبيعة خطها التحريري'.

وتابعت بأن موقفها يأتي 'إيمانًا منا بأن حرية الصحافة والإعلام، أحد أهم المرتكزات التي نصت عليها المواثيق الدولية، لا تقبل المساومة أو الابتزاز، والتنازل عنها بأي شكل من الأشكال، أو تحت أي ترجيح سياسي كيف ما كانت طبيعته وملابساته ومن أي جهة كانت'.

في 5 حزيران/ يونيو الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارًا بريًا وجويًا على الدوحة، لادعائها بـ'دعم الإرهاب'، وهو ما نفته الأخيرة بشدة.

وفي 22 حزيران/ يونيو الماضي، قدمت الدول الأربع المذكورة، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة 'الجزيرة' بالإضافة إلى عدد من المواقع والصحف الإخبارية، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء، ما اعتبره مراقبون انتهاكا واعتداء صارخا على حرية الصحافة.

بينما أكدت الدوحة أن المطالب 'ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد للمنطق، فضلًا عن كونها غير قابلة للتنفيذ'.

التعليقات