20/07/2017 - 09:32

"بي بي سي" تكشف عن أجور موظفيها: فجوة هائلة بين رواتب الرجال والنساء

(رويترز)

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) رواتب الصحافيين الكبار العاملين لديها، للمرة الأولى، يوم أمس الأربعاء، مما كشف عن فجوة هائلة بين ما يتقاضاه الرجال والنساء.

وقالت الهيئة التي بدأت عملها قبل 95 عاما إن كريس إيفانز مقدم البرامج الإذاعية والتلفزيونية الذي قدم موسما واحدا من برنامج (توب جير)، يتصدر القائمة براتب يصل إلى 2.25 مليون جنيه إسترليني (3.3 مليون دولار) في 2016/2017.

وفي المقابل فإن المرأة الأعلى دخلا في (بي بي سي) هي مذيعة البرامج الترفيهية كلاوديا وينكلمان، التي جنت أقل من نصف مليون جنيه إسترليني نظير عملها في برنامج (ستريكتلي كوم دانسينج) وغيره.

وتتعرض (بي بي سي) لضغوط منذ سنوات للكشف عن أصحاب الأعلى دخلا بين صحافييها، وكان التزامها بنشر أسمائهم ضمن أحدث تسوية قانونية لها مع الحكومة وتستمر عشر سنوات.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إنها سعيدة بقرار (بي بي سي) نشر رواتب كبار الصحافيين العاملين لديها، مشددة على ضرورة سد الفجوة في الأجور بين الرجال والنساء.

وأشار المتحدث إلى أن ماي ترغب في أن تستمر (بي بي سي) في نشر المعلومات عن الأجور بعد تعرضها لضغوط للكشف عن كيفية إنفاقها لرسوم المشاهدة التي تتلقاها.

وأضاف "نحن مسرورون للغاية لأن (بي بي سي) نشرت هذه المعلومات اليوم".

وتابع "كما قال (المدير العام لبي بي سي) توني هول، إنه عرض معلومات مثيرة للاهتمام بما يتعلق بالفجوة في الأجور بين الجنسين والتي يرغب في معالجتها، كما إننا متفقون على أننا جميعا نريد معالجتها ونعتقد أنه (النشر) أداة مهمة للغاية لتحقيق ذلك".

وتلعب (بي بي سي) دورا محوريا في الحياة العامة ببريطانيا، إذ تعرض حفلات الزفاف الملكية والأحداث الرياضية وتنقل الأخبار المحلية والمسلسلات الشهيرة على قنواتها التلفزيونية ومحطاتها الإذاعية ومواقعها الإلكترونية.

وتقول (بي بي سي) إن 96 من العاملين لديها يتقاضون حاليا رواتب تفوق 150 ألف جنيه إسترليني (195555 دولارا) سنويا، وتقول إن الأمر يساعدها في المنافسة على المواهب الصحفية الكبيرة مع منافسيها مثل قنوات (آي تي في) سكاي وشركات مثل جوجل وآبل.

ونحو ثلثي الأعلى دخلا في (بي بي سي) من الرجال.

وكشفت رواتب كبار الصحافيين في (بي بي سي) عن تفاوت مماثل إذ يحصل مذيع النشرة المسائية الرئيسية على راتب أكبر من زميلته التي تقدم نفس النشرة بنحو 200 ألف جنيه إسترليني.

وقال المدير العام لـ"بي بي سي"، توني هول: "إننا هيئة بث عالمية ونريد توظيف النجوم. نريد توظيف أفضل المذيعين والمراسلين. إننا في سوق وهي سوق تنافسية".

ووعد هول بتحقيق المساواة في ظهور الرجال والنساء في برامج البث المباشر وفي الرواتب بحلول عام 2020.

التعليقات