04/08/2017 - 15:03

باسل صفدي: أبلغوا عروسته بإعدامه بسجون الأسد بعد عامين

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا عدد من الرسائل التي بعثها العريس، في حينه، باسل خرطبيل، المعروف بباسل الصفدي، من سجون الأسد إلى عروسته نورة، التي لم تعلم بإعدامه إلى بعد سنتين.

باسل صفدي: أبلغوا عروسته بإعدامه بسجون الأسد بعد عامين

باسل وزوجته نورة

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا عدد من الرسائل التي بعثها العريس، في حينه، باسل خرطبيل، المعروف بباسل الصفدي، من سجون الأسد إلى عروسته نورة، التي لم تعلم بإعدامه إلى بعد سنتين.

واعتقل نظام الأسد العربي باسل عام 2012، وتم إعدامه في سجن صيدنايا، المسلخ البشري، عام 2015، وعرفت عائلته قبل أيام قليلة فقط لإعدامه، أي بعد عامين من الانتظار والأمل.

عمل باسل الصفدي كمبرمج وكان له فضل نشر المعرفة وطريقة الوصول إليها لعموم السوريين عبر المصادر المفتوحة.

المولد والنشأة

ولد باسل خرطبيل المعروف بباسل الصفدي في 22 أيار/ مايو 1981 في دمشق، وهو سوري فلسطيني، تزوج حينما كان معتقلا في أحد السجون السورية حيث غير حادث اعتقاله ترتيبات الزواج.

وقد صرحت زوجته نورة غازي صفدي حينها بأنها تتشرف بالزواج منه "ولو بقي طول حياته داخل الزنزانة".

المسار

يعد الصفدي من أشهر المبرمجين في سورية، وكان ناشطا فاعلا في مشاريع "موزيلا فايرفوكس" و"ويكيبيديا" قبل الثورة.

عمل باسل مديرا تقنيا ومؤسسا مشاركا للشركة البحثية "Aiki Lab"، وكان المدير التقني لشركة الأوس للنشر، وهي مؤسسة نشر بحثية مختصة بعلوم وفنون الآثار في سورية.

عمل أيضا مدير مشروع لصالح منظمة المشاع الإبداعي بسورية، وله مساهمات في "موزيلا فايرفوكس"، و"ويكيبيديا"، و"أوبن كليب آرت"، و"فابريكيتورز"، و"شاريزم"، وله السبق في فتح خدمة الإنترنت في سورية، ونشر المعرفة وطريقة الوصول إليها لعموم السوريين عبر المصادر المفتوحة "أوبن سورس" (Open source).

الاعتقال

اعتقلت المخابرات السورية باسل الصفدي في 15 آذار/ مارس 2012، نقل بعدها إلى فرع التحقيق 248 وبقي في السجن الانفرادي لمدة تسعة أشهر.

وجهت له تهم "التجسس لمصلحة دولة عدوة"، وأرسل بعدها إلى سجن عدرا بدمشق.

أثار اعتقال الصفدي الرأي العام العالمي فتظاهر مئات من الناشطين بالوقت نفسه في عدد من المدن حول العالم، ورفع المتظاهرون الذين خرجوا في كل من لندن وباريس وبرلين وبيروت وسنغافورة وبوسطن وسان فرانسيسكو وغيرها صور باسل وشعارات تطالب بالكشف عن مصيره وإطلاق سراحه.

واعتبر البرلمان الأوروبي اعتقال الصفدي من قبل السلطات السورية خطوة تهدف إلى الحد من إمكانية وصول السوريين إلى المجتمعات الموجودة على الإنترنت وإسكات حرية التعبير.

الإعدام

في الأول من آب/ أغسطس 2017 أعلنت زوجة باسل عبر صفحتها على فيسبوك أن النظام أعدمه في عام 2015.

وكتبت نورة في تدوينة نشرتها على حسابها في فيسبوك "تغص الكلمات في فمي وأنا أعلن اليوم باسمي واسم عائلة باسل وعائلتي تأكيدي لخبر صدور حكم إعدام وتنفيذه بحق زوجي باسل خرطبيل صفدي بعد أيام من نقله من سجن عدرا في تشرين الأول/ أكتوبر 2015".

وأردفت "نهاية تليق ببطل مثله... شكرا لكم فقد قتلتم حبيبي... شكرا لكم، فبفضلكم كنت عروس الثورة وبفضلكم أصبحت أرملة... يا خسارة سورية، يا خسارة فلسطين، يا خسارتي".

الأوسمة والجوائز

حصل باسل على المركز الـ19 في قائمة فورين بوليسي لأفضل مئة مفكر على مستوى العالم عام 2012 مع ريما دالي.

وفي آذار/ مارس 2013 حصل باسل على جائزة مؤشر الرقابة في مجال الحريات الرقمية.

 

التعليقات