09/09/2017 - 15:52

السعودية تعيد النظر في "العربية" وتقلص ميزانيتها

قال مدير الإعلام في قناة "العربيّة" السعوديّة (ومقرّها دبيّ)، ناصر الصرامي، في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم السبت، إن السعوديّة تعيد النظر في قناة "العربيّة".

السعودية تعيد النظر في

مكتب "العربية" سابقًا في بيروت (أ ف ب)

قال مدير الإعلام في قناة "العربيّة" السعوديّة (ومقرّها دبيّ)، ناصر الصرامي، في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم السبت، إن السعوديّة تعيد النظر في قناة "العربيّة".

وأضاف الصرامي أن السعوديّة خفّضت ميزانيّة القناة إلى النصف "كإشارة أولى لرفع اليد عن القناة"، مدعيا أنه نقل أخباره عن "مصدر خاص".

ويعتبر هذا القرار مفاجئًا، إذ رغم أن قناة "العربيّة" لم تحقق الاختراق اللازم من أجل إفشال قناة "الجزيرة" كما ريد لها، إلا أنها تظل المنبر الأقوى للثورة المضادّة في الوطن العربيّ والقناة الأكثر مشاهدة بين القنوات الممولة سعوديًا.

وشكّل انطلاق قناة "سكاي نيوز عربيّة" في أيار/مايو 2012، من العاصمة الإماراتيّة، أبو ظبي، ضربة لقناة "العربيّة" التي تبث من دبيّ، حتى أنها تفوّقت، لناحية نسب المشاهدة، على مشاهدي "العربيّة"، إذ ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتيّة في آذار/مارس الماضي أن "سكاي نيوز عربيّة" سجّلت أعلى نسبة مشاهدة للقنوات الإخباريّة التي تبث من الإمارات متفوّقة على قناة "العربيّة"، نقلا عن استطلاع أجرته شركة "إبسوس" الفرنسية المتخصصة.

ولا تتمتع قناة "العربية" بمصداقيّة البتّة، وفق مراقبين، استدعت أن يوجه مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، نقدًا لاذعًا على حسابه في "تويتر" قال فيه إن "العربية" تنشر على نحوٍ متزايدٍ معلومات مزيّفة حول "الصّراع بين قطر والإمارات".

ومن القضيّة الفلسطينيّة، تتخذ القناة موقفًا متواطئا مع الاحتلال الإسرائيلي إذ تصف الشهداء الفلسطينيين بـ"القتلى"، وتتبنّى الرّواية الإسرائيليّة حول الأحداث في الأراضي المحتلة بالكامل، ما دفع ناشطين إلى إطلاق وسم "#أخطأت_من_شدّة_التصهين".

وتمر مجموعة "إم بي سي"، التي تنضوي قناة "العربية" تحت لوائها، بأزمة ماليّة خانقة، دفعت القناة إلى تأجيل إطلاق باقة من البرامج التي اشتهرت بها، مثل "عرب أيدول" و"أرابس غوت تالنت" واكتفت بإعادة بث مواسم سابقة من البرامج، مع أنباء عن استغناء القناة عن عدد كبير من الموظّفين في مكتب بيروت.

والعام الماضي، أبلغت قناة "العربيّة" موظفيها في قطاع غزّة بأنها قرّرت فصلهم من العمل بالكامل، وتسريحها 27 موظفًا من مكتب "العربية" ببيروت.

التعليقات