19/09/2017 - 19:30

السديس والمحراب الأميركي: "والله عيب"

انتقد عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات السديس، مشيرين إلى عدم وجوب إدلاء إمام الحرم المكي بتصريحات سياسية بهذا الحجم.

السديس والمحراب الأميركي:

أرشيفية (أ ف ب)

أثارت تصريحات أدلى بها إمام الحرم المكي، الشيخ عبد الرحمن السديس، بخصوص الولايات المتحدة الأميركية، جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي،

وكان الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، السديس، قد قال في مقابلة مع قناة "الإخبارية السعودية"، الأول من أمس، الأحد، إن الرياض وواشنطن تقودان الأمن والسلم العالميين.

وعلى هامش مؤتمر نظمته رابطة العالم الإسلامي في نيويورك، قال السديس إن "السعودية والولايات المتحدة قطبا هذا العالم في التأثير، وبزعامة الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يقودان العالم والإنسانية إلى مرافئ الأمن والسلام والاستقرار والازدهار".

وانتقد عدد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي تصريحات السديس هذه، مشيرين إلى عدم وجوب إدلاء إمام الحرم المكي بتصريحات سياسية بهذا الحجم.

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من البلدان العربية والإسلامية، وعلى رأسها السعودية، وسمي #السديس_امريكا_تقود_العالم_للسلام و #تصريح_السديس_لا_يمثلني، للتنصل من تصريح الشيخ، وتعبيرًا عن رفضهم له.

وتساءل المنتقدون في تعليقاتهم: "منذ متى كانت الولايات المتحدة الأميركية تعمل من أجل إحلال الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط؟".

وفي هذا السياق، كتب د. محمد الجوادي على "تويتر" ساخرًا: "السديس يسأل عن علاقة الاستدارة بالاستعارة: القول بالقطبين يعني كروية الارض واستدارتها وهذا ضد معتقد السديس فضلا عن ان القطبين لا يلتقيان".

في حين غرّد المستخدم مشعل: "#تصريح_السديس_لا_يمثلني... يقول الله يوحد كلمة المسلمين على الحق... على أساس ترامب يخطب فينا كل جمعة. مشكلة رهبة الكاميرا ، تخليك تتخبط وضايع".

بينما رفض عبد الله الشمري‏ تصريح السديس كليا، وغرد يقول: "#السديس_أمريكا_تقود_العالم_للسلام... وأكبر دلالة ما فعلته في العراق وأفغانستان من قتل وتدمير وهتك للأعراض ودعمها للصهاينة في احتلال مقدساتنا".

ورأى معالي الربراري أن "تصريح السديس منزلق خطير، غير موفق لا يعبر عن وجهة نظر المسلمين ولا يليق بمن هو إماما للحرم المكي... باختصار: والله عيب".

وطالب سقراط، الشيخ السديس، "يا شيخ تكلم كلمة حق في الإصلاح الداخلي والمعتقلين وحل أزمة قطر... سيب أميركا في حالها".

التعليقات