31/05/2018 - 17:10

معناش: وسوم تجتاح مواقع التّواصل الاجتماعيّ رافعةً صوتها بالإضراب

يبدو جليًّا حسّ الفكاهة و"نهفة" الشّعب الأردنيّ، الّذي أطلق وسم "معناش" و"بكفي تحلبونا" وعدّة وسوم أخرى، فيما باحت الشّعارات الّتي رُفِعَت في الوقفات الاحتجاجيّة بالسّخرية اللّاذعة الّتي يتحلّى بها هذا الشّعب.

معناش: وسوم تجتاح مواقع التّواصل الاجتماعيّ رافعةً صوتها بالإضراب

جانب من إحدى المظاهرات أمس (تويتر)

ما زالت أصداء إضراب الأردن أمس، احتجاجًا على قانون ضريبة الدّخل الجديد، تتردّد في مواقع التّواصل الاجتماعيّ، فما زالت الهمم متّقدةً بحماسٍ للتّغيير رافضةً الوضع القائم، خاصّةً بعد إعلان استمرار الاحتجاجات يوم السّبت القريب.

وفي رصد الحملات والوسوم الّتي أطلقت على منصّات مواقع التّواصل الاجتماعيّ، يبدو جليًّا حسّ الفكاهة و"نهفة" الشّعب الأردنيّ، الّذي أطلق وسم "معناش" و"بكفي تحلبونا" وعدّة وسوم أخرى، فيما باحت الشّعارات الّتي رُفِعَت في الوقفات الاحتجاجيّة بالسّخرية اللّاذعة الّتي يتحلّى بها هذا الشّعب.

فكتب المهندس الأردني على حسابه في "تويتر" يشبّه المواطن الأردنيّ بالبطريق "لأن البطريق اسمه طائر وﻻ يطير ويعيش في الجليد وليس له فرو وإذا دخل الماء يأكله الحوت ، وإذا خرج إلى اليابسة يأكله الدب ، وفوق كل هذا دائما يصفق".

فيما كتبت آية مبارك في "تويتر" أيضًا، تنتقد السّياسات الّتي تنتهجها الحكومة بحقّ الشّعب الأردنيّ أنّ "الحلو بالأردن إنه بين كل ٣ مواطنين في ٢ عاطلين عن العمل و بحملوا أم الشعب جميلة و بزيدوا بالضرائب انه عإيش؟".

وكتبت إحدى المدوّنات في "تويتر" في إحدى تغريداتها تتحدّث عن استقالة "زيدان" من تدريب ريال مدريد وعن الإضراب معًا قائلةً إنّ "زيدان غادر ريال مدريد وهو ملك الالقاب والبطولات واحنا معناش والملقي حالف يمين ما يغادرنا الا واحنا ممسوح فينا الارض".

أمّا في فيسبوك، فقد نشر معاذ جابر، المعروف بأغانيه السّاخرة والّتي يغنّيها على ألحان بعض الأغاني المشهورة، مقطعِ فيديو يغنّي فيه مع صديقه أغنيةً على لحن "يا طير الطّاير" ولكنّها من وحي الإضراب. 

بالمقابل، فقد شهدت الحملة محاولاتٍ لبعض الشّيوخ لمنع الحراكِ وإحباطه، فعلى سبيل المثال، قال الشيخ صلاح الدّوبي من على صفحته في "تويتر" إنّ "كل المظاهرات، الإضرابات، والاحتجاجات ماجاءت بها الشريعة ولا خير فيها ماهي إلا إغراق في الفوضى وشق الصف والتأليب على ولي الأمر مع الضرر الاقتصادي الذي تحدثه في البلاد والعباد" داعيًا النّاس إلى الصّلاة والدّعاء وترك الاحتجاج.

ويذكر أنّ الاحتجاج مستمرٌّ ويتّخذ صورًا وأشكالًا مختلفة، منها مقاطعة المحروقات والتّخفيف من استهلاكها، عدا عن الدّعوة إلى التزام البيوت وعدم الخروج يوم السّبت المُقبِل بين السّاعات 16:00 و18:00.

 

التعليقات