31/03/2019 - 21:46

القمّة العربيّة تستنفر الشّبكة... مغادرة تميم ونومُ من "لا يتغيرون"

استنفرّت القمّة العربية الثلاثين، التي انطلقت بعد ظهر اليوم الأحد، في تونس بحضور قادة وكبار المسؤولين السياسيين من الدول العربية، المُتفاعلين في موقع التواصُل الاجتماعي الشهير "تويتر".

القمّة العربيّة تستنفر الشّبكة... مغادرة تميم ونومُ من

جانب من القمة (أ ب أ)

استنفرّت القمّة العربية الثلاثين، التي انطلقت بعد ظهر اليوم الأحد، في تونس بحضور قادة وكبار المسؤولين السياسيين من الدول العربية، المُتفاعلين في موقع التواصُل الاجتماعي الشهير "تويتر".

وشهدت القمّةُ نومَ عدد لا بأس به من الرؤساء والسياسيين العرب، وسط تصريحاتٍ "تؤكد" على مركزية القضية الفلسطينية وتُجدد رفضها لإعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل.

من القمة (أ ب أ)

وأثار نومُ الرؤساء والسياسيين العرب موجةً من السخرية، صحبتها تعليقات ناقمة وأخرى ساخرة، لكن وجه الشَّبَه بين معظم هذه التعليقات؛ هو أنها تُجمع على أن القمة لا تتعدّى كونها قمة شكلية لن تُسمِن ولن تُغني من جوع.

وذكر مُغرّد قام بإرفاق صورة وزير خارجية جزر القمر، محمد الأمين، وهو نائم أن "نتائج #القمه_العربيه واضحة منذ البداية".

واكتفى متفاعلٌ آخر مع الموضوع، بإرفاق صورة الأمين وهو نائم، مُعنونًا الصورة بكلمة شكر، في إشارة إلى التهكُّم على سوء الوضع.

وكتبت مُغرّدة أن "القمم تتوالى ولا يتغيرون"، في إشارة إلى الرؤساء والسياسيين العرب الذين لا يتركون منصابهم، وأنهم رغم ذلك يفعلون الأمر نفسه في كل قمة عربية، إذ قلّما تمرُّ قمة دون نوم أحد السياسيين العرب على الهواء مباشرة!

وقالت مُغردة أخرى إن صورة الأمين وهو نائم؛ "بتختصر القمة العربية كلها وقرارتها ونتائجها"، مؤكدةً أن "العرب نائمون هم وضميرهم". 

 

تميم يترك القاعة

ولاقت مغادرة أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، القمة تفاعلا على تويتر، بعد أن نشرت مقاطع مصورة لمغادرته عقب الجلسة الافتتاحية.

وكتبت وكالة الأنباء القطرية أن الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني "غادر مدينة تونس بعد أن شارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها الثلاثين". وأضافت  أن أمير قطر بعث "ببرقية إلى الرئيس التونسي أعرب فيها عن خالص شكره وتقديره على ما قوبل به من حفاوة وتكريم خلال وجوده في تونس"، معرباً عن تطلعه إلى أن "تسهم نتائج (القمة) في دعم وتعزيز العمل العربي المشترك من أجل مصلحة الشعوب العربية".

ولم يصدر أي موقف رسمي يشرح سبب مغادرة أمير قطر القمة، لكنه غادر خلال إلقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، كلمته، التي انتقد ما وصفه تدخل كل من إيران وتركيا في شؤون العرب الداخلية،  قائلا "إن التدخلات من جيراننا في الإقليم وبالأخص من إيران وتركيا فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل ثم خلقت أزمات ومشكلات جديدة على هامش المعضلات الأصلية، لذلك فإننا نرفض كافة هذه التدخلات وما تحمله من أطماع ومخططات".

وردّ متفاعل على مُنتقدي تميم، معتبرًا أن تميم "غادر تقديرا لشعوب العرب لما سمعه من سيناريو عربي متكرر لم يعد يقنع العقول!".

وأوضح وزير الخارجية التونسي أن مغادرة تميم جاءت بعد الاستماع للجلسات الافتتاحية، قائلا إنه "لا إشكال في هذا الموضوع".

وكتب مغرد: "تدرون ليه طلع الشيخ تميم من القمة العربية ؟؟ لأنه هو الوحيد الصاحي والباقي بسابع نومه".

شعرٌ وتاريخ

وشهدت التفاعلات مع القمة، قيام عدد من المُغردين بإرفاق أبيات شعر أو مقاطع تمثيلية مُصوّرة يرون أنها تعكس حال القمة العربية اليوم.

وأرفق أحد المتفاعلين مقطعا للفنان السوري ياسر العظمة، معتبرًا إياه "رسالة من الفنان الكبير ياسر العظمة الى الحكّام العرب".

وأرفق مغرد قصيدة تُمثّل رأيه فيما لو كان رئيسًا عربيًّا.

التعليقات