08/12/2020 - 19:11

"الحكومة العربية في دمشق".. وثائقيّ جديد للتلفزيون العربيّ

بثّ التلفزيون العربي، أمس الأحد، وثائقيا روى أحداث عامين مفصليين في التاريخ العربي الحديث، وذلك بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على تبديد الاستعمار الفرنسي حلم أول دولة ديمقراطية في العصر الحديث، بعد أن أسقط "الحكومة العربية في دمشق" بقيادة الأمير فيصل

لقطة من الفيلم الوثائقي (تصوير شاشة)

بثّ التلفزيون العربي، أمس الأحد، وثائقيا روى أحداث عامين مفصليين في التاريخ العربي الحديث، وذلك بمناسبة ذكرى مرور مائة عام على تبديد الاستعمار الفرنسي حلم أول دولة ديمقراطية في العصر الحديث، بعد أن أسقط "الحكومة العربية في دمشق" بقيادة الأمير فيصل بن الحسين.

وذكر التلفزيون العربي في بيان، إن أحداث العامين المفصليين، شهدا محاولة تأسيس أول حكومة عربية مدنية قبل أن تجهض فرنسا المحاولة في أعقاب معركة ميسلون الشهيرة.

وأوضح أن الوثائقي الذي يحمل عنوان "الحكومة العربية في دمشق"، يروي "كيف كانت دمشق آنذاك عاصمة لحراك عربي وقبلة لرموز سياسية من كافة المشارب والأقطار، وتكلل نضالهم بتأسيس الحكومة العربية التي ضمت في عناصرها رموزا سياسية وفكرية من بلاد عدة".

وقال إن الفيلم "يكشف كيف كانت الحكومة العربية نواة لدولة عربية مدنية موحّدة متحررة من التقسيمات العرقية والطائفية، وصدر دستورها في يوليو تموز عام 1920 ومن بين نصوصه ما يؤكد على مدنية الدولة وعدم جواز تكليف أي شخصٍ من الأسرة المالكة تولّي الوزارة".

وأوضح أن "الفيلم الثري باللقطات الأرشيفية يستضيف عددا من الخبراء، المتخصصين من بينهم المؤرخة الأميركية، إليزابيث ف تومبسون، أستاذة تاريخ الشرق الأوسط الحديث في ’الجامعة الأميركية’ بواشنطن، ومؤلفة كتاب ’كيف سلب الغرب الديمقراطية من العرب: المؤتمر السوري في 1920 وتدمير التحالف التاريخي الليبرالي - الإسلامي فيه’".

التعليقات