10/12/2020 - 16:00

"رصد": 64 حالة تحريض وعنصرية ضد الفلسطينيين خلال نوفمبر

رصَد إعلام- المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث، 63 حالة تحريض وعنصرية ضد المجتمع الفلسطيني، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري.

توضيحية من الأرشيف

رصَد إعلام- المركز العربي للحريات الإعلامية والتنمية والبحوث، 63 حالة تحريض وعنصرية ضد المجتمع الفلسطيني، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري.

وأصدر المركز مؤخرًا، تقريرا كميًا يرصد خطاب التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي ضد كافة شرائح المجتمع الفلسطيني، ضمن مشروع "الرصد"، وتضمّن التقرير رصدًا للصحافة المكتوبة، والمرئية، والمسموعة، بالإضافة إلى تعقُّب صفحات سياسيّين وإعلاميّين إسرائيليين عبر موقعَي التواصل الاجتماعي؛ فيسبوك وتويتر.

وقال المركز في بيان، أصدره اليوم الخميس، إنه "يتبين من النتائج أن المنصة الأكثر تحريضًا على الفلسطينيين هي شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك بنسبة 29% (18 حالة من مجمل الحالات)، تليها كل من صحيفة ’يسرائيل هيوم’ وشبكة تويتر بنسبة 19% و- 18%، على التوالي (12 و- 11 من مجمل الحالات)، وصحيفة ’معاريف’ بنسبة 10%".

وأوضح المركز أن "الجهات المستهدفة في الإعلام الإسرائيلي، تتغيّر وفقا للتطورات الأمنية والسياسية على الساحة الإسرائيليّة فقد تميّز هذا العام بالدورة الانتخابية الثالثة والتي تميّزت بالتحريض الأرعن على الفلسطينيين بشكل عام وعلى أعضاء القائمة المشتركة على وجه التحديد، وتزايد المطالبات لفرض النفوذ الإسرائيلي على المستوطنات في الضفة الغربية ومنطقة الأغوار خصوصا عقب إبرام اتفاقية التطبيع بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. كما أن التحريض الإسرائيلي طال شخص د. صائب عريقات والذي وافته المنية عقب إصابته بفيروس كورونا".

وتُظهر النتائج، بحسب البيان، أن "المطالب بتسوية البؤر الاستيطانية وفرض النفوذ على مناطق ’ج’ اعتلى رأس سلم التحريض الإسرائيلي لهذا الشهر، بنسبة 35% (22 حالة من مجمل الحالات)، تليه السلطة الفلسطينية بنسبة 32% (20 حالة)، التحريض على أعضاء القائمة المشتركة بنسبة 18% والتحريض على المرحوم د. صائب عريقات بنسبة 14%".

وذكر المركز أن البحث تطرّق "إلى نوعية التحريض المتّبعة في المقالات والتقارير الإخبارية المتنوعة؛ (والتي شرعن) بعضها، العقوبات الجماعية واستعمال القوّة ضد الفلسطينيين، (بينما) بعضها الآخر يقوم بشيطنة الفلسطينيين واستعمال أسلوب التعميم"، مُشيرا إلى أن "هنالك مقالات تقوم بنزع الشرعيّة عن الفلسطينيين وقياداتهم، وبعض المقالات تبرز فيها الفوقيّة العرقيّة اليهوديّة، استخدام خطاب العنصرية وتصوير إسرائيل بدور الضحيّة".

وقال "إعلام"، إن "نتائج البحث، أظهرت أنّ أسلوب التحريض الأكثر اتباعا في الإعلام الإسرائيليّ، لهذا الشهر، هما خطاب نزع الشرعية والفوقية العرقية بنسبة 68% و65% (43 و41 حالة من مجمل الحالات)، على التوالي، يليهما خطاب العنصرية بنسبة 41% (26 حالة)، وأخيرا، خطاب الشيطنة والتعميم بنسبة 29% (18 حالة)".

ولفت المركز إلى أن "غالبية المقالات تحتوي على أكثر من نوع تحريض واحد في نفس المقال"، مؤكدا أنه "رصد منذ مطلع العام 2020 حتى نهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، 1080 حالة تحريض وعنصرية في الوسائل الإعلامية الإسرائيلية المذكورة أعلاه".

التعليقات