14/03/2021 - 09:59

"كلوب هاوس": تفاصيل عليكم معرفتها قبل استخدام المنصّة

تضم منصّة "كلوب هاوس" للدردشات الصوتية، أكثر من 10 ملايين مستخدم فعّال أسبوعيا، مما يعني أن قاعدة مستخدمي التطبيق وصلت إلى خمسة أضعاف في شهر واحد، وفقًا لما صرّح، المدير التنفيذي للتطبيق، بول دافيسون.

(أ ب)

تضم منصّة "كلوب هاوس" للدردشات الصوتية، أكثر من 10 ملايين مستخدم فعّال أسبوعيا، مما يعني أن قاعدة مستخدمي التطبيق وصلت إلى خمسة أضعاف في شهر واحد، وفقًا لما صرّح، المدير التنفيذي للتطبيق، بول دافيسون.

كما أن هذه الأرقام مثيرة للإعجاب بالنظر إلى أن التطبيق لا يزال يتطلب دعوة من مستخدم حالي حتى الآن، ومتوفر لمستخدمي هواتف آيفون فقط، ولكن انضمام المشاهير وطريقة التواصل القائمة على الصوت فقط وغير المعهودة سابقًا جعلت التطبيق يتصدر قائمة أكثر التطبيقات تنزيلًا في "آب ستور".

الاشتراك في "كلوب هاوس" لا يخلو من الثغرات الأمنية ولا ضمان حتى الآن بالحفاظ على خصوصية المستخدم، فلماذا عليك التفكير مرتين قبل تثبيت التطبيق في هاتفك وما هي أبرز العيوب الأمنية التي ظهرت في التطبيق؟

"كلوب هاوس" للآيفون فقط

حتى اللحظة، إن تطبيق "كلوب هاوس" متاح حاليًا فقط لمستخدمي هواتف "آيفون" في متجر "آب ستور"، لذا سيتعين على مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" الذين يرغبون في تثبيت التطبيق في هواتفهم التحقق من موقع التطبيق الرسمي عبر الويب كل فترة والأخرى لمعرفة هل تم أطلاقه في متجر "جوجل بلاي".

خصوصية هشّة في التطبيق

مع الأخذ بعين الاعتبار أن تطبيق "كلوب هاوس" لا يزال في نسخته التجريبية الأولى، فقد ظهرت الكثير من العيوب الأمنية والثغرات التي ما تزال تظهر تباعًا، حيث نشر العديد من خبراء الأمن الرقمي الكثير من التنبيهات حول التطبيق لا يضمن خصوصية المستخدم.

حيث اكتشف باحثون في مرصد "ستانفورد للإنترنت" (SIO) في منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي أن معرفات المستخدم وغرف الدردشة تُرسل إلى الخوادم بنص عادي، كما جاء في التقرير نفسه أن شركة (Agora) التي لديها فروع في الكثير من دول العالم ومن بينها الصين التي تعتبر المزود الرئيسي للخوادم التي تُشغل التطبيق لديها إمكانية الوصول إلى ملفات الصوت الخام للمستخدمين، ولكن ذلك لم يؤكد بعد.

بعد أيام قليلة من نشر التقرير السابق ظهرت شائعات – تم تأكيدها من مطوري التطبيق – عن تسريب سجلات المحادثات في "تويتر"، حيث ظهر أن هناك مستخدمًا تمكن من بث محتوى إحدى غرف الدردشة عبر حسابه في "تويتر"، ومع أن مطوري التطبيق لم يعلقوا على الحادث بالتفصيل، لكنهم ذكروا أن هذه الحادثة هو انتهاك لسياسة الخصوصية وليس اختراقًا مع تأكيدهم على اتخاذ إجراءات وقائية لمنع هذا الأمر من الحدوث مرة أخرى.

إمكانية اختراق الحسابات

بعد التسجيل رسميًا في التطبيق، سيُطلب منك منح الإذن للوصول إلى قائمة جهات الاتصال في هاتفك، إذا رفضت فلن تتمكن من دعوة أي شخص ومن ثم لن تتمكن من الاستفادة الكاملة من التطبيق.

بالإضافة إلى ذلك تسمح سياسة الخصوصية للمطورين بنقل هذه البيانات إلى مجموعة واسعة جدًا من شركات الجهات الخارجية، مثل: شركات الإعلانات ووكالات التسويق وكذلك وكالات إنفاذ القانون.

كما لا يوفر التطبيق وضع التصفح المتخفي، لذا فإن كل إجراء تقوم به في التطبيق سيترك أثرًا، علاوة على ذلك لا تحتوي واجهة التطبيق على خيار حذف الحساب، بدلًا من ذلك يجب عليك إرسال طلب مكتوب للموافقة على مغادرة التطبيق نهائيًا.

بالإضافة إلى ذلك، لا يحتوي التطبيق على ميزات الأمان التقليدية، مثل: ميزة المصادقة الثنائية (2FA)، لذلك يمكن لأي شخص انتحال شخصية أي شخص، والذي له جوانب سيئة للغاية مثل استخدام هذه الحسابات للنصب على المستخدمين أو ابتزازهم.

التعليقات