06/06/2021 - 07:00

الاحتلال يعتقل مراسلة "الجزيرة" جيفارا البديري في الشيخ جراح

اعتقلت قوات الاحتلال مساء، السبت، مراسلة قناة "الجزيرة" بالقدس، جيفارا البديري، خلال تغطيتها اعتصاما في حي الشيخ جراح؛ ثم جرى إطلاق سراحها لاحقا بشروط مقيدة منها الإبعاد عن حي الشيخ جراح لمدة 15 يوما.

الاحتلال يعتقل مراسلة

خلال اعتقال مراسلة الجزيرة (الأناضول)

اعتقلت قوات الاحتلال مساء، السبت، مراسلة قناة "الجزيرة" بالقدس، جيفارا البديري، خلال تغطيتها اعتصاما في حي الشيخ جراح؛ ثم جرى إطلاق سراحها لاحقا بشروط مقيدة منها الإبعاد عن حي الشيخ جراح لمدة 15 يوما.

وعقب الإفراج عن البديري ومزاوي، روت مراسلة الجزيرة ما تعرضت له منذ لحظة اعتقالها أثناء تغطيتها وفريق الجزيرة مظاهرات المتضامنين مع حي الشيخ جراح في الذكرى 54 للنكسة.

وأوضحت أنها كانت بجانب زميلها المصور نبيل مزاوي عندما استهدفها عناصر شرطة الاحتلال بشكل هجومي.

وقالت البديري إن عناصر شرطة الاحتلال طلبوا منها بطاقتها الصحفية، فطلبت منهم منحها دقائق لإحضارها من السيارة، ولكنهم لم يمهلوها وبدؤوا ركلها، قبل أن يضعوا الأغلال في يديها واقتيادها بوحشية إلى سيارة الشرطة.

وأكدت أنهم كانوا يعرفون هويتها، لكنهم ادعوا عكس ذلك، مشيرة إلى أن ما جرى كان استهدافا مباشرا للجزيرة ولكل الصحافيين.

وأكدت مراسلة الجزيرة أنها تعرضت لاعتداء أكثر حدة من قبل عنصرين من شرطة الاحتلال داخل سيارة الشرطة التي نقلتها إلى مركز أمني بالقدس، وأفادت بأنهم تعاملوا معها بعد اعتقالها كأنها مجرمة.

وذكر شهود عيان أن "قوات الاحتلال اعتدت على البديري والمصور الذي يعمل معها، قبل أن يتم اعتقالها بطريقة عنيفة".

وأشار الشهود إلى أن "القوات اعتدت على المصور، ما أدى إلى تحطيم كاميرا الفيديو التي كانت بحوزته".

وتزامنا مع اعتقال البديري، اعتدت قوات الاحتلال ضربا بالهراوات على شبان فلسطينيين تواجدوا في المنطقة.

ومما يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تعتقل فيها قوات الاحتلال صحافيين يشاركون في تغطية الاعتصامات في حي الشيخ جراح، حيث اعتقلت قبل نحو 10 أيام صحافيين اثنين إحداهما فتاة واحتجزتهما 5 أيام في السجون الإسرائيلية، قبل الإفراج عنهما لاحقا.

وفي وقت سابق من اليوم، قمعت قوات الاحتلال تجمهر عشرات الفلسطينيين المشاركين في اعتصام داخل حي الشيخ جراح، واعتقلت 4 منهم على الأقل.

وتواصل قوات الاحتلال قمعها لتظاهرات سلمية تنظم في حي الشيخ جراح وضواحيه منذ يوم 16 أيار/ مايو، تضامنا مع سكانه المهددين بالتهجير لصالح المستوطنين.

ونددت شبكة "الجزيرة" باعتقال قوات الاحتلال لمراسلتها، جيفارا البديري، والاعتداء عليها وعلى مصور الشبكة، نبيل مزاوي.

واعتبرت أن "الاعتداء على جيفارا البديري واعتقالها تصرف مشين وحلقة جديدة في سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية، كما أن الاعتداء على جيفارا ومزاوي تصرف مستهجن ومدان يتعارض مع أبسط حقوق الصحافيين".

وأشارت إلى أن "محاولات إسكات الصحافيين من خلال ترهيبهم واستهدافهم باتت تصرفا روتينيا من قبل القوات الإسرائيلية، سيما وأن الاعتقال يأتي بعد أسبوعين من قصف برج الجلاء بغزة الذي يضم مكاتب الجزيرة وليس تصرفا فرديا منعزلا".

ودعت الجزيرة المجتمع الدولي والمنظمات الصحافية والهيئات الحقوقية إلى إدانة تصرفات الحكومة الإسرائيلية، وطالبت بالإغراج الفوري عن الزميلة جيفارا البديري وجميع الصحافيين المحتجزين لدى سلطات الاحتلال.

التعليقات