23/06/2021 - 15:40

هونغ كونغ: إيقاف إصدار صحيفة "آبل دايلي" الديمقراطية بعد ملاحقة بكين لها

أعلنت صحيفة "آبل دايلي" الداعمة للتيار الديمقراطي في هونغ كونغ، اليوم الأربعاء، أن يوم غد الخميس، سيكون إصدار عددها الأخير، وذلك بعد أقلّ من أسبوع من تجميد أصولها وتوقيف خمسة من مسؤوليها بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على

هونغ كونغ: إيقاف إصدار صحيفة

صورة الخبر الرئيسي في موقع "آبل دايلي"، عن إعلان توقف الإصدار

أعلنت صحيفة "آبل دايلي" الداعمة للتيار الديمقراطي في هونغ كونغ، اليوم الأربعاء، أن يوم غد الخميس، سيكون إصدار عددها الأخير، وذلك بعد أقلّ من أسبوع من تجميد أصولها وتوقيف خمسة من مسؤوليها بموجب قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة.

وكتبت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن "آبل دايلي قررت أن الصحيفة ستوقف نشاطاتها اعتبارًا من منتصف الليل وسيكون يوم غد (24 حزيران/يونيو) آخر يوم تصدر فيه الصحيفة".

وأضافت أن "موقع آبل دايلي سيتوقف عن تحديث (الأخبار) اعتبارًا من منتصف الليل".

جاء ذلك بعد دقائق من إعلان مجلس إدارة الصحيفة أنها ستتوقف عن الصدور "في موعد أقصاه السبت".

ووُجّهت ضربة قاضية للصحيفة التي أُسست قبل 26 عامًا، عندما دهمت الشرطة قاعة تحريرها وصادرت أجهزة حواسيب وأوقف ستة من موظفيها وجمّدت أصولها.

ويُلاحق رئيس تحرير الصحيفة، راين لو، ومديرها العام، شونغ كيم-هونغ بتهمة "التواطؤ مع دولة أجنبية أو مع عناصر أجانب بغية تعريض الأمن القومي للخطر"، بسبب سلسلة مقالات.

وسبق أن صدرت في حق صاحب الصحيفة الثري جيمي لاي (73 عامًا) عدة أحكام بالسجن لانخراطه في تظاهرات مؤيدة للديمقراطية العام 2019، وكان من بين أول من وجّهت إليهم تهم بموجب قانون الأمن القومي.

هذه المرة الأولى التي تؤدي آراء سياسية تنشرها وسيلة إعلامية في هونغ كونغ إلى ملاحقات بموجب هذا القانون المثير للجدل الذي فرضته الصين العام 2020 لمحاولة خنق المعارضة في المستعمرة البريطانية السابقة.

التعليقات