27/08/2021 - 18:41

اعتقال 7 صحافيين في مسافر يطا: اعتداء وحرمان من الشرب لساعات

تعرض 7 صحافيين فلسطينيين للاعتقال والاعتداء بالضرب من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

اعتقال 7 صحافيين في مسافر يطا: اعتداء وحرمان من الشرب لساعات

خلال اعتقال أحد الصحافيين (الأناضول)

تعرض 7 صحافيين فلسطينيين للاعتقال والاعتداء بالضرب من قبل قوات الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

وقال المصور الصحافي ساري جرادات إن "الجيش الإسرائيلي اعترض طريقهم عقب تغطيتهم لأداء صلاة الجمعة في منطقة مسافر يطا، المهددة بالاستيطان، جنوبي مدينة الخليل".

وأضاف جرادات أن "الجيش الإسرائيلي اعتدى عليهم بالضرب، وصادر معداتهم، واقتادهم إلى مركز الشرطة في مستوطنة ’كريات أربع’ جنوبي الخليل".

وتابع أنه "عقب احتجازهم لأربع ساعات، تم الإفراج عنهم، بشرط التوقيع على تعهد للعودة إلى التحقيق في نفس مركز الشرطة يوم الأحد القادم".

وأكد جرادات أن "الجيش حرمهم لساعات من شرب الماء، واحتجزهم تحت أشعة الشمس الحارقة، ما تسبب بتدهور الحالة الصحية لأحد الصحفيين، جرى لاحقا نقله لإجراء الفحوصات في المستشفى وحالته مستقرة".

والصحفيون هم: رائد الشريف، جميل سلهب، مشهور وحواح، ساري جرادات، عبد المحسن شلالدة، خليل ذويب وإيهاب العلامي.

وفي السياق، أدانت وزارة الإعلام الفلسطينية احتجاز قوات الاحتلال للصحفيين أثناء تغطيتهم الاعتصام السلمي الأسبوعي على أراضي "أم الشقحان" المهددة بالمصادرة في قرى "مسافر يطا".

واعتبرت الوزارة في بيان لها أن ما جرى "استمرار لنهج عدوان الاحتلال الإسرائيلي والعربدة".

وينظّم الفلسطينيون يوم الجمعة من كل أسبوع، مسيرات مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل، في عدد من القرى والبلدات بالضفة الغربية.

ويتعرض الفلسطينيون في مسافر يطا ومناطق متفرقة من الضفة، لاعتداءات متكررة من المستوطنين والجيش الإسرائيلي، بهدف الضغط عليهم وتهجيرهم من أراضيهم، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

وأفادت تقديرات شبه رسمية بوجود نحو 650 ألف مستوطن في الضفة بما فيها القدس الشرقية، ويعتبر القانون الدولي الضفة الغربية والقدس الشرقية أراضي محتلة، ويعد جميع أنشطة بناء المستوطنات اليهودية هناك غير قانونية.

التعليقات