14/03/2023 - 08:51

تعرف على أهم تحديثات تطبيق "تليغرام"

إنّ الرسائل في التطبيق يُمكن الوصول إليها واستعراضها من خلال أيّ من الأجهزة المتصلة الخاصة بالمستخدم على عكس "واتس آب"، إذ يُمكن للمستخدم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والملفات

تعرف على أهم تحديثات تطبيق

(توضيحية - Gettyimages)

تطبيق "تليغرام" (Telegram) أو كما يعرف بالعربية (البرقية)، هو أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما وشهرة وتفضيلا بين مستخدمي الإنترنت وهواة السوشال ميديا.

يمتلك "تليغرام" العديد من المميزات الخاصة دونا عن سواه مما منحه سمعته وشهرته الحسنة في الأوساط المختلفة بما يقدمه من إمكانيات وتسهيلات جعلته على رأس القائمة بالنسبة للكثير من المستخدمين كطلاب المدارس والجامعات والمدرسين على وجه الخصوص.

فلماذا يعد تطبيق "تليغرام" من أهم وأشهر وسائل التواصل اليوم؟ وما هي أبرز تحديثاته الجديدة؟ وما الذي أضافته على التطبيق؟

كل هذه الأسئلة وغيرها سوف نقدم لك إجاباتها في المقال التالي.

تأسيس تليغرام وصعوده

تأسيس تيليجرام وصعوده

تأسسّ تطبيق "تليغرام" عام 2013 من قبل الأخوين، نيكولاي دروف وبافيل دروف، مؤسّسي موقع "فكونتاكتي"، وقد نجح الشقيقين في إطلاق برنامج "تليغرام" الذي بدأ كتطبيق صغير تنحصر خدمته على المراسلة الآمنة، ومنذ ذلك الحين تطور التطبيق شيئا فشيئا ليصل اليوم إلى كونه منصة ضخمة تضم أكثر من 500 مليون مستخدم بمعدل 400 مليون مستخدم نشط شهريا.

تم تصميم تطبيق "تليغرام" باستخدام بروتوكول خاص يدعى (MTProto) تولى تنفيذه نيكولاي، في حين ساهم شقيقه بافيل بتقديم الدعم المالي والدعم الهيكلي الأساسي للمشروع. ومع مرور السنين شق تطبيق "تليغرام" طريق النجاح بحزمٍ وجدارة ليصبح واحد من أكثر عشر تطبيقات تحميلا من المتاجر الإلكترونية. ففي عام 2019 تلقى التطبيق طوفان اشتراكات هائل، حيث سجل في ذلك الوقت ثلاثة ملايين مشترك جديد في غضون 24 ساعة فقط وذلك تزامنا مع عطل فني طويل في "فيسبوك" وتطبيقاته الأخرى.

نظام الرقابة وأمن المعلومات على تليغرام

كما ذكرنا سابقا، يعمل تطبيق "تليغرام" على نظام تشفير محليّ أنشأه نكيولاي دروف اسمه (MTProto) والذي منح التطبيق خاصيّة أمانٍ عالٍ للمستخدمين في تبادل رسائلهم وبياناتهم، حيث يقوم النموذج الأمني للتطبيق بتخزين بيانات الاتصال والوسائط والرسائل مع بعضها، ويرفق معها مفاتيح فك التشفير على الخوادم الخاصة بالشركة بشكل افتراضي وليس عبر التفعيل الافتراضي لنظام التشفير، وهذا يساعد على تجنب قيام طرف ثالث بعمليات النسخ الاحتياطي غير الآمنة للبيانات.

الميّزات المبتكرة لتطبيق تليغرام

يزخر "تليغرام" بالعديد من المميزات الأساسية والثانوية الهامة التي جعلته مميّزا عن تطبيقات التواصل والتراسل الأخرى، ومن هذه المميزات:

الدردشة وإرسال الرسائل على تليغرام

إنّ الرسائل في التطبيق يُمكن الوصول إليها واستعراضها من خلال أيّ من الأجهزة المتصلة الخاصة بالمستخدم على عكس "واتس آب"، إذ يُمكن للمستخدم مشاركة الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية والملفات والمستندات التي قد يصلُ حجمها إلى 2 غيغابايت.

سهولة التعامل مع الحساب على تليغرام

ترتبط حسابات "تليغرام" بأرقام الهواتفِ بميزة تحقق عبر الرسالة القصيرة (SMS) أو المكالمات الهاتفية، ويمكن للمستخدمين الدخول لحساباتهم على عدة أجهزة مع إمكانية إزالة الأجهزة المفتوحِ فيها الحساب أو الحذف الجذري للحساب.

كما يُتيح لك "تليغرام" تغيير الرقم الهاتفي الخاص بالحساب في أيّ وقت مع نقل جهات الاتصال للرقم الجديدِ تلقائيّا، بالإضافة إلى ذلك يمكن للمستخدم إدخال اسم مستعار يتيح لهُ استخدام التطبيق دون الكشف عن رقم هاتفه.

إنشاء القنوات على تليغرام

يوفّر "تليغرام" للمستخدمين إمكانيّة إنشاء قناة يتحكمُ بها المشرف ويستطيع من خلالها نشر الرسائل للمشتركين بالقناة. تتميز هذهِ الخاصيّة بالعدد غير المحدود للمشتركين، إذ لا توجد أيّة قيود خِلال الانتساب لقناة ما.

إنشاء المجموعات على تليغرام

يوفر "تليغرام" إمكانية إنشاء مجموعات يتم التحكم فيها بالكامل من قبل المسؤول، كما يمكنه اختيار مدراء ومشرفين للمجموعة والتحكم في المحتوى المنشور بحذفه أو تعديله، وعلى عكس القنوات يمكن للمستخدمين في المجموعة التراسل والتحادث مع بعضهم البعض.

المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو على تليغرام

يوفر "تليغرام" لمستخدميه إمكانية إجراء مكالمات صوتية أو مرئية بجودة مناسبة وحماية عالية، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل الرسائل الصوتية والمرئية وإرسالها.

إنشاء المجلدات وتصنيف المحادثات والأشخاص القريبون والمحادثات السريّة والتيليغراف والتلسكوب والاستفتاءات وبوتات الرد الآلي والدردشة وبوتات الألعاب وواجهات البرمجة وغيرها الكثير من المميزات الأخرى جعلت تطبيق تليغرام على درجة عالية من الأهمية والتميّز.

آخر تحديثات تطبيق تليغرام

آخر تحديثات تطبيق تيليجرام

تضمن التحديث الأخير لـ"تليغرام" العديد من المميزات الهامّة مثل:

أنماط المحادثة الجديدة على تليغرام

تضمن التحديث الجديد العديد من الأنماط الرائعة الجديدة للعرض والواجهات والخلفيات والرسائل.

التفاعل مع الرسائل على تليغرام

يمكن للمستخدم بعد التحديث الأخير أن يتفاعل مع الرسائل المتنوعة بمجموعة كبيرة من الرموز التعبيرية التي يحددها مشرف القناة أو المجموعة.

الحفظ التلقائي الانتقائي على تليغرام

يمكنك الآن تحديد المحادثات أو المجموعات أو القنوات التي تودّ إجراء حفظ تلقائي للوسائط الخاصة بها.

معاينة المحادثة على تليغرام

استعراض المحادثة دون قراءتها أو تعيينها غير مقروءة أو حذفها أو أرشفتها.

خصوصية الرسائل الصوتية والمرئية على تليغرام

يمكن لمستخدمي "تليغرام" المميز تعيين الجهات المحددة التي يرغبون باستقبال الرسائل الصوتية والمرئية منها دون غيرها.

إظهار من قرأ الرسائل على تليغرام

بنقرة واحدة على الرسالة يمكنك استعراض المستخدمين الذين شاهدوا الرسالة وعددهم.

التحكم بأدوات الإشعار على تليغرام

يمكنك تحويل أو اختيار أي موسيقى مفضلة لديك وتحويلها إلى نغمة إشعار.

الحذف التلقائي على تليغرام

يمكنك تحديد مدة زمنية معينة تُحذف بعدها المحادثة التي قمت بتعيينها، وهذا يجعل المحادثات أكثر سرّيّةً.

كتم صوت الإشعارات مؤقتا على تليغرام

يمكنك كتم أصوات المحادثات مؤقتا لمدة زمنية معينة من اختيارك.

المجلدات على تليغرام

يمكنك تصنيف المحادثات وفرزها وفق مجلدات معينة حسب اختيارك لتسهيل التعامل معها والوصول إليها.

تعديل الصور

يمكنك تحسين صورة داخل صورة، وتشويش الرسائل، وهناك سهولة بالتنقل بين المحادثات وغيرها.

الموضوعات على تليغرام

يمكن الآن في المجموعات التي تزيد عن 200 عضو تفعيل خيار الموضوعات وفتح أقسام منفصلة لكل موضوع، وهي تعمل كمحادثة منفصلة للمجموعة لها أدواتها وإشعاراتها الخاصة.

معرفات متعددة قابلة للتحصيل

يمكن للمستخدم الآن تحديد عدة معرفات لكل حساباته أو محادثاته العامة تكون قابلة للتحصيل، وهي تساهم في تسهيل تواصل الناس مع المستخدم وتسهيل الوصول للمجموعات والقنوات التي يرغب بها.

التعليقات