08/02/2023 - 21:41

ما هي أبرز الأخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسورية؟

في حين حاز الحدث على تفاعل ملايين المستخدمين حول العالم؛ ارتبط التفاعل بعشرات الشائعات التي تداولها الناس على أنها من الحدث الأخير، بحسب ما أكد "مسبار"- المنصة العربية لتقصّي الحقائق، الذي فنّد عددا كبيرًا منها.

ما هي أبرز الأخبار الزائفة حول زلزال تركيا وسورية؟

طفل سوري يجلس على الركام (Getty Images)

منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا وشمال سورية، أول من أمس، الإثنين، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم عشرات الأخبار المضلّلة التي حصدت ملايين المشاهدات والتفاعلات، وفاقمت القلق لدى سكّان بلدان عدّة في الشرق الأوسط من احتمال وقوع زلازل مشابهة أو هزّات ارتداديّة مدمّرة. وفي حين حاز الحدث على تفاعل ملايين المستخدمين حول العالم؛ ارتبط التفاعل بعشرات الشائعات التي تداولها الناس على أنها من الحدث الأخير، بحسب ما أكد "مسبار"- المنصة العربية لتقصّي الحقائق، الذي فنّد عددا كبيرًا منها.

وأودى الزلزال الذي بلغت قوّته 7,8 درجات بحياة أكثر من 12 ألف شخص، في حصيلة تواصل الارتفاع مع تواصل عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وفيما كانت فرق الإنقاذ تهرع إلى المناطق المنكوبة في تركيا وشمال سورية، كان مروّجو الأخبار المضلّلة يستفيدون من الاهتمام الإقليميّ والعالميّ بهذه المأساة لإلقاء أخبارهم المضلّلة وتحقيق مشاهدات عالية على صفحاتهم وحساباتهم على مواقع التواصل، وقد عمل صحافيو خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس على تفنيد عدد كبير من الصور والفيديوهات المستخدمة خارج سياقها.

أثناء نقل أحد ضحايا الزلزال في سورية (Getty Images)

ومن بين هذه المنشورات، صور قيل على مواقع "فيسبوك" و"تويتر" و"إنستغرام"، إنها تُظهر حالة ذعر في الشوارع في مدينة نابلس في الضفّة الغربيّة المحتلّة ليل أمس الثلاثاء، عقب زلزال ضرب الأراضي الفلسطينية. صحيح أن هزّة بقوة أربع درجات ضربت منطقة البحر الميت، لكن الصور المستخدمة منشورة في الحقيقة في العام 2017 على أنها عشية عيد الفطر من ذلك العام.

مشاهد مضللة منسوبة لزلزال تركيا وسورية

وانتشرت مجموعة من المشاهد المضللة التي نسبها مستخدمون إلى زلزال تركيا. منها مقطع فيديو ادّعى متداولوه أن كاميرا سيارة التقطته للحظة وقوع الزلزال، ومقطع آخر قال متداولوه إنّه للحظة انهيار مبنى ضخم بفعل الزلزال، وغيرهما مقطع فيديو قالوا إنّه يظهر فرار الناس من المنازل وقفز البعض منها بسبب الزلزال، إلى جانب مشاهد قال متداولوها إنّها تعود لارتفاع أمواج البحر في أحد المنتجعات التركية بفعل الزلزال.

كما تداول مستخدمون مقطع فيديو مضلّل ادعوا أنّه للحظات مرعبة عاشها مواطنون تركيون أثناء حدوث الزلزال، وثقتها كاميرا مراقبة داخل أحد المطاعم. ومشهدًا مضللًا آخر، قال متداولوه إنه لاهتزاز برجين بفعل الزلزال الأخير في تركيا.

مشاهد مضللة للمساعدات الدولية

ونشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي صورة مضللة ادّعت أنها لطائرة تونسية وصلت إلى مطار دمشق في سورية لتقديم مساعدات بعد الزلزال الأخير.

كما نُشر مقطع فيديو قيل إنه لقافلة مساعدات سعودية في طريقها إلى تركيا وسورية بعد الزلزال، إضافة إلى صورة مضللة أخرى قال متداولوها إنها لفرق من الهيئة الصحية الإسلامية التابعة لحزب الله، تتوجه إلى سورية لمساعدة الناس بعد الزلزال الأخير.

أخبار مضلّلة انتشرت عقب زلزال تركيا وسورية

ونشر مستخدمون صورة مضللة ادعوا أنها لطفل يبكي على أسرته وآثار الدمار من حوله، وصورتان مضللتان أخريان، قالوا إنهما لكلبين يشاركان في عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين تحت الأنقاض بعد الزلزال.

كما نُشر مقطع فيديو مضلل قيل إنه تسونامي صغير ضرب الساحل الشرقي لتركيا، وشمال سورية بعد الزلزال.

إلى جانب ذلك، نشرت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة زائفة ادّعت أنها لتغريدة للخبير في مجال الأرصاد الجوية، فرانك هوغربيتس، يتوقع فيها حدوث زلزال جديد بقوّة 9.6 درجات في كلّ من تركيا والأردن وسوريّة، وزلزال آخر غرب أميركا وكندا بقوّة تسع درجات، خلال العام الجاري.

التعليقات