28/03/2023 - 13:32

ابتسم أيّها الجنرال: رمضان خارج مقصّ رقابة السلطة

تبدأ الأحداث في حفل ينظّمه عميد عسكريّ يُدعى وضّاح فضل الله، ويفجّر فيه فضيحة أخلاقيّة ترتبط بكشفه عن علاقات عاطفيّة بزوجات رجال نافذين في الحكم، من بينهنّ شقيقة الرئيس الحاليّ الذي ورث الحكم عن أبيه

ابتسم أيّها الجنرال: رمضان خارج مقصّ رقابة السلطة

(تويتر)

تفاعل روّاد مواقع التواصل الاجتماعيّ مع الحلقات الأولى من المسلسل السوريّ "ابتسم أيّها الجنرال"، الذي يُعرض على قناة العربي2 وقناة سوريا خلال شهر رمضان، وتسبّب في أزمة للنظام السوريّ بعد عرض خمس حلقات منه حظيت بمتابعة كبيرة.

ومسلسل "ابتسم أيّها الجنرال" هو من إخراج عروة محمّد وتأليف سامر رضوان، ومن إنتاج شركة "ميتافورا" وتدور أحداثه حول أسرة حاكمة متجبّرة مستولية على مقاليد الحكم في البلد، وينشأ فيها صراع بين أخين؛ فرات رئيس الجمهوريّة الذي ورث الحكم عن أبيه، والذي لعب دوره الفنّان مكسيم خليل، والقائد العسكريّ عاصم الذي لعب دوره الفنّان غطفان غنّوم.

ولاقت الحلقات الأولى تفاعلًا كبيرًا بين المشاهدين، سواء في أداء الممثّلين أو النصّ الذي أشرف على كتابته سامر رضوان، كما طالت المسلسل انتقادات عديدة تتعلّق بـ"مشاكل في الإخراج والتصوير والإضاءة".

وتبدأ الأحداث في حفل ينظّمه عميد عسكريّ يُدعى وضّاح فضل الله، ويفجّر فيه فضيحة أخلاقيّة ترتبط بكشفه عن علاقات عاطفيّة بزوجات رجال نافذين في الحكم، من بينهنّ شقيقة الرئيس الحاليّ الذي ورث الحكم عن أبيه، ومن ثمّ يسعى الرئيس لتدارك الفضيحة، وهو ما يؤجّج صراعات عنيفة بين الرئيس وشقيقه الذي يسعى للسيطرة على الحكم من خلال انقلاب عسكريّ.

وكان بطل المسلسل، الممثّل السوريّ مكسيم خليل، قد تحدّث عن العمل ووصفه بأنّه "الأجرأ على الإطلاق" في مسيرته الفنيّة، حيث تمّ تصوير المسلسل بعيدًا عن "مقصّ الرقيب".

وتابع مكسيم "نحن أمام مسلسل يحاكي طبقة جديدة لم يتمّ التطرّق إليها من قبل".

وأسقط العديد من المشاهدين أحداث المسلسل على واقع الحكم في سورية، حيث ذهب البعض إلى أنّ دور فرات الذي أدّاه مكسيم خليل يجسّد شخصيّة رئيس النظام السوريّ بشار الأسد، فيما ذهب البعض إلى أنّ العميد المتقاعد وضّاح فضل الله، يجسّد شخصيّة وزير الدفاع الأسبق، مصطفى طلاس.

التعليقات