كيري: اتفاق لإعادة توحيد قبرص "في متناول اليد"

وأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو الذي زار أول من أمس شمال قبرص أن أنقرة مستعدة لدعم حل دائم وعادل وسلمي

كيري: اتفاق لإعادة توحيد قبرص

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم الخميس أن اتفاقا لإنهاء تقسيم قبرص المستمر منذ أكثر من أربعين عاما أصبح "في متناول اليد" وذلك خلال زيارة إلى قبرص سعيا لإعادة توحيد الجزيرة.

وقال كيري للصحافيين بعد لقائه قادة شطري الجزيرة كل على حدة "إنني مقتنع اليوم أكثر من أي وقت مضى بأن حلا لتقسيم قبرص بات في متناول اليد".

وتزايدت الآمال في التوصل إلى حل لهذا الملف الشائك منذ أن استأنف قائدا شطري الجزيرة في أيار/مايو مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة.

وأضاف كيري أنه "في الأشهر الأخيرة بات واضحا أن المعطيات بدأت تتغير وأن تقدما ملموسا سجل" مشيرا إلى أن بلاده "تركز في أعلى مستوى" على المسألة القبرصية.

والتقى كيري أثناء الزيارة رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس ثم مصطفى اكينجي رئيس "جمهورية شمال قبرص التركية" التي لا تعترف بها سوى أنقرة.

وجزيرة قبرص مقسمة منذ الاجتياح التركي لشطرها الشمالي عام 1974، ردا على انقلاب قام به قوميون قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وجمهورية قبرص من الأعضاء ال 28 في الاتحاد الأوروبي، تقع على تماس مباشر مع منطقة الشرق الأوسط وخصوصا سوريا التي تبعد سواحلها مئة كلم عن قبرص.

وتحظى المفاوضات أيضا بدعم الاتحاد الأوروبي وروسيا التي زار وزير خارجيتها سيرغي لافروف الجزيرة أمس.

وأعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو الذي زار أول من أمس شمال قبرص أن أنقرة مستعدة "لدعم حل دائم وعادل وسلمي".

وتأتي زيارة كيري وسط جهود دولية مكثفة للتوصل إلى حل القضية القبرصية.

التعليقات