تنظيم داعش يتبنى جريمة إطلاق النار بفلوريدا

قام عمر متين، الشّابّ الأميركيّ من أصول أفغانيّة، والبالغ من العمر 29 عامًا، منفّذ العمليّة الإرهابيّة في الملهى الليليّ للمثليّين في أورلاندو بولاية فلوريدا، والتي راح ضحيّتها 50 مواطنًا أميركيًّا، بالاتّصال بالشّرطة ومبايعة داعش

تنظيم داعش يتبنى جريمة إطلاق النار بفلوريدا

قالت الشّرطة الأميركيّة، إنّ  الشّابّ الأميركيّ من أصول أفغانيّة، عمر متين، البالغ من العمر 29 عامًا، منفّذ جريمة إطلاق النّار في ملهى ليليّ للمثليّين في أورلاندو بولاية فلوريدا، والتي راح ضحيّتها 50 شخصًا، قام بالاتّصال بالشّرطة الأميركيّة، دقائق معدودة قبيل تنفيذه إطلاق النّار، ليعلن ولاءه  لتنظيم الدّولة الإسلاميّة (داعش). وأعلنت وكالة أعماق، التّابعة لتنظيم داعش، مساء الأحد، انتساب عمر متين إلى صفوفها.

وندّد الرّئيس الأميركيّ، باراك أوباما، الأحد، بمجزرة ولاية فلوريدا، معتبرًا أنّها 'عمل إرهاب وكراهيّة'. وقال أوباما في كلمة مقتضبة مباشرة من البيت الأبيض إنّ 'أيّ عمل إرهاب وكراهيّة لا يمكن أن يغيّر ما نحن عليه'. وقال إنّ المذبحة هجوم على كلّ الأميركيّين. وأضاف 'حسنًا فعل الإف بي آي (مكتب التحقيقات الفدرالي) حين فتح تحقيقًا في عمل إرهابيّ'. وأمر أيضًا بتنكيس جميع الأعلام على المباني الفدراليّة، حدادًا على الضّحايا.

وأعلنت شبكة CBS التّلفزيونيّة أنّ متين كان تحت مراقبة السّلطات القانونيّة الأميركيّة، خلال السّنوات الخمس الأخيرة. وتطرّق الإعلام الأميركيّ إلى العلاقة التي تربط الشّاب ذا الأصول الأفغانيّة بتنظيم داعش، وهو ما لم يثبت عمليًّا. وأفاد موقع أميركيّ إخباريّ، نقلًا عن مصدر مسؤول، أنّ متين خضع للتحقيق في مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI خلال السّنوات 2013 و 2014. إلّا أنّ السّلطات الأميركيّة أغلقت الملّفات المفتوحة ضدّ متين، لعدم ثبوت تورّطه بالشّبهات التي كانت منسوبة إليه.

وولد متين في نيويورك، وهو متزوّج من امرأة تدعى سيتورا يوسفاي من نيوجيرزي، وانفصل عنها عام 2011، بعد زواج دام أشهرًا معدودة فقط. وكان متين يعمل في شركة للأمن.

وعرّفت السّلطات الأميركيّة عمليّة فلوريدا على أنّها 'إرهاب داخليّ'، بينما تفحص علاقته مع الإسلام الرّاديكاليّ. وخلال جوار مع شبكة NBC التّلفزيونيّة، قال مير صادق متين، والد منفّذ العمليّة، إنّ الدّافع وراء العمليّة هو كراهيّته لمثليّي الجنس.

وقال والد متين، إنّ ابنه منفّذ العمليّة، قد رأى قبل أشهر معدودة، في ميامي، رجلين يقبّلان بعضهما البعض، ما أثار سخطه، وقال والده إنّه 'لا توجد أيّ علاقة للدين بهذه العمليّة'. وأضاف والده أنه وعائلته لم تملك أدنى معلومات حول نيّة ابنهم الإقدام على مثل هذه العمليّة الإرهابيّة، قائلًا 'نحن مصدومون مثل أميركا كلّها'.

وكان متين قد اقتحم الملهى الليليّ للمثليّن Pulse الواقع في أورلاندو بولاية فلوريدا، مزوّدًا ببندقيّة وبمسدّس، في السّاعة 02:00 بعد منتصف الليل، وفق التّوقيت المحليّ للولاية، ليباشر بإطلاق النّيران العشوائيّ تجاه من مكثوا في النّادي، مصيبًا العشرات منهم، لتتّضح حجم المأساة، ساعات الظّهيرة، حينت إعلان مقتل 50 مواطنًا على يد الإرهابيّ الأميركيّ الشّابّ، عمر متين. وأعلنت الشّرطة الأميركيّة أنّ متين كان مسلّحا أيضًا بموادّ متفجّرة، إذ قتل في عمليّة إطلاق نار متبادلة مع قوّات الأمن الأميركيّة الخاصّة، التي استدعيت لمسرح الجريمة. ويشار إلى أنّ عمليّة محاولة تحرير النّادي من قبضة متين، استغرقت ثلاث ساعات، في الوقت الذي خلّصت فيه القوّات الخاصّة قرابة 30 شخصًا من النّادي الليليّ.

اقرأ/ي أيضًا | فلوريدا: 50 قتيلا والمنفذ أميركي من أصول أفغانية

التعليقات