الدبلوماسية الدولية تُصطدم بترامب رئيسا لأميركا

قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين، اليوم الأربعاء، إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، نحو فوز لم يكن متوقعا يمثل "صدمة كبرى".

الدبلوماسية الدولية تُصطدم بترامب رئيسا لأميركا

اعتبر وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك آيرولت، اليوم الأربعاء، إن 'الكثير من الاسئلة' ستطرح في حال فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية، معبرا عن قلقه خصوصا من مستقبل اتفاق باريس حول المناخ أو الاتفاق النووي الايراني.

وقال آيرولت لشبكة 'فرانس-2' إنه 'سيتوجب معرفة ما يريد الرئيس الجديد القيام به. ما قاله حتى الآن يثير قلقا'، مؤكدا في الوقت نفسه أن فرنسا 'حليفة الولايات المتحدة' ستواصل العمل مع شريكها الأميركي.

وزيرة الدفاع الألمانية فوز ترامب 'صدمة كبرى'

من جانبها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين، اليوم الأربعاء، إن تحرك المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، نحو فوز لم يكن متوقعا يمثل 'صدمة كبرى'.

وأضافت لتلفزيون 'ايه.آر.دي' الألماني 'أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان تصويتا ضد واشنطن... ضد مؤسسة الإدارة الأميركية.'

 مقرب من ميركل: لا نعلم ماذا سيفعل ترامب إذا فاز

وفي ذات السياق، قال عضو بارز في حزب المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل المحافظ لإذاعة ألمانية، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الألمانية لا تعلم ما الذي سيقدم عليه دونالد ترامب المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إذا فاز بالرئاسة.

وقال العضو بحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الألماني، نوربرت روتجن، لإذاعة 'دويتشلاند فونك) 'ندرك الآن أنه لا توجد لدينا أي فكرة عما سيفعله هذا الرئيس الأمريكي إذا دخل صوت الغضب المكتب (البيضاوي) وصار صوت الغضب يملكه أقوى رجل في العالم.'

وأضاف أنه على المستوى 'الجيوسياسي نحن في موقف ملتبس للغاية.'

وزير العدل التركي: سنواصل العمل مع من سيختاره الشعب الأمريكي، لأن علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقات على مستوى دول

وزير العدل التركي في أول تصريح من مسؤول تركي حول نتائج الانتخابات الأميركية: لا أحد يفوز بالانتخابات عبر عناوين الجرائد واستطلاعات الرأي، فالشعب هو من يصوت في النهاية، وأرى أن الشعب الأمريكي قال لا لتوجيه إرادته. بدورنا، سنواصل العمل مع من سيختاره الشعب الأمريكي، لأن علاقتنا مع الولايات المتحدة علاقات على مستوى دول.

زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا تهنئ ترامب   

 بالمقابل، هنأت زعيمة حزب الجبهة الوطنية، مارين لوبان، الذي يمثل أقصى اليمين في فرنسا دونالد ترامب، فيما يقترب من تحقيق فوز غير متوقع بالرئاسة الأميركية.

وكتبت لوبان في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر 'أطيب التهاني للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب وللشعب الأمريكي الحر.'

اقرأ/ي أيضًا | رسميا: ترامب رئيسا لأميركا وكلينتون تعترف بخسارتها

وتظهر استطلاعات الرأي أن لوبان، ستفوز بالجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة العام المقبل، في حين أنها ستخسر إذا خاضت جولة الإعادة أمام أي منافس.

التعليقات