66% من أطفال سوريا فقدوا أقارب لهم ويعانون من توتر وخوف

أجرت جمعية أطباء حول العالم التركية، دراسة على الأطفال السوريين في تركيا، لمعالجة الأعراض النفسية التي يعانونها، نتيجة ما عايشوه في الحرب الأهلية في سوريا...

66% من أطفال سوريا فقدوا أقارب لهم ويعانون من توتر وخوف

القصف على سوريا (أ ف ب)

أجرت جمعية أطباء حول العالم التركية، دراسة على الأطفال السوريين في تركيا، لمعالجة الأعراض النفسية التي يعانونها، نتيجة ما عايشوه في الحرب الأهلية في سوريا.

وأجرت الجمعية أبحاثها في مدرسة 'إيلاف' بالعاصمة التركية إسطنبول على 113 طفلًا، وتوصلت إلى أن 66 % من الأطفال فقدوا أحد أقربائهم بسبب الحرب، وأنهم يعانون من مشاعر الحزن والتوتر، والقلق والخوف.

وأوضح منسق فريق 'الدعم النفسي الاجتماعي'، في الجمعية، الأستاذ المساعد، وحدة غورماز، أن الجمعية أجرت دراستها بناءً على طلب من إدارة المدرسة.

وأضاف أنه 'في نهاية الدراسة، لاحظنا شعور الطلاب بالراحة والمرح، وفي بعض الأحيان نسوا محنتهم، ولاحظنا أن مهاراتهم في حل المشاكل تحسنت، وأن مشاعر التقارب والتضامن مع الأصدقاء، لديهم ارتفعت'.

وأشار غورماز إلى أنهم 'لاحظوا خلال الدراسة، انخفاضًا في حالات القلق لدى الأطفال الذين لديهم القدرة في التغلب على الخوف'، لافتًا إلى أن الجمعية تعتزم إجراء الدراسة على مدارس أخرى.

اقرأ أيضًا| مالطا تقدم خطة لإعادة توطين اللاجئين

 وعلى صلة، قتل عشرة مدنيين على الأقل اليوم الأحد، جراء قصف جوي لقوات النظام على مدينة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' في شمال سوريا، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد إن 'عشرة أشخاص بينهم طفل وسيدة على الأقل قضوا جراء قصف جوي تعرضت له مناطق في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي'، والخاضعة لسيطرة تنظيم 'داعش' بعد منتصف ليل السبت الاحد.

وفي مدينة حلب، أفاد المرصد عن 'مقتل ثلاثة مواطنين على الأقل بينهم طفل' بالإضافة إلى إصابة عدد من الأشخاص بجروح' جراء سقوط قذائف أطلقتها الكتائب المقاتلة على مناطق في شارع النيل وأماكن أخرى تحت سيطرة قوات النظام في المدينة'.

 

التعليقات