الكهرباء تعود تدريجيا في سوريا

الشركة السورية للاتصالات تقول إن التيار الكهربائي يعود تدريجيا وسيستعاد بطاقته السابقة بحلول منتصف الليل. ولم تذكر سبب الانقطاع

الكهرباء تعود تدريجيا في سوريا

مواطن سوري في حلب بعد إعلان الهدنة هذا الأسبوع (أ ف ب)

قالت وسائل إعلام حكومية إن التيار الكهربائي يعود تدريجيا بعد انقطاعه في مختلف أرجاء سوريا اليوم الخميس وتعطل خدمة الإنترنت جزئيا كذلك.

ونقلت وكالة "سانا" عن الشركة السورية للاتصالات قولها إن التيار الكهربائي يعود تدريجيا وسيستعاد بطاقته السابقة بحلول منتصف الليل. ولم تذكر سبب الانقطاع.

وقبل ذلك ذكرت وكالة الأنباء السورية 'سانا'، إن التيار الكهربائي قطع عن جميع المحافظات السورية، اليوم الخميس، دون معرفة السبب.

ونقلت 'سانا' عن مصدر في وزارة الكهرباء 'انقطاع عام للتيار الكهربائي في جميع المحافظات، وورش الإصلاح بدأت بتحديد أسباب هذا الإنقطاع المفاجئ لتتم معالجته على الفور وإعادة التيار الكهربائي خلال الساعات القادمة' في وقت قال سكان محليون ان التيار مقطوع منذ الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت دمشق.

وأفاد سكان محليون بأن التيار الكهربائي انقطع من الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت دمشق، وتزامن مع انقطاع في خدمة الانترنت (الجيل الثالث) التي توفرها شركات تزويد خاصة.

وأعلنت الشركة السورية للاتصالات في خبر عاجل نقله التلفزيون السوري في وقت لاحق 'توقف خدمة الانترنت بشكل جزئي نتيجة حدوث عطل طارئ على أحد محاور الشركة'، مضيفة أن ورش الصيانة توجهت إلى مكان العطل لإصلاحه'.

وتراجعت التغذية بالكهرباء تدريجيا في مناطق سورية واسعة منذ اندلاع الأزمة قبل خمس سنوات، في خطوة تعزوها سلطات النظام إلى 'أعمال تخريب' لحقت بمحطات التوليد، إضافة إلى صعوبة إيصال الوقود إلى المحطات الكهربائية في المناطق الخارجية عن سيطرتها.

ولجأ السكان، جراء الانقطاع المستمر في خدمة الكهرباء، إلى الاعتماد على المولدات الكهربائية الخاصة التي يتقاضى بعضها بدل اشتراك مرتفع في بعض المحافظات لا سيما حلب.

وأعلن وزير الكهرباء في النظام السوري، عماد خميس، أمام مجلس الشعب الذي استجوبه الاثنين حول واقع الكهرباء المتردي في البلاد، أن 'القيمة التقديرية للأضرار المباشرة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء منذ بدء الأزمة وحتى نهاية عام 2015 تقدر بأكثر من 1500 مليار ليرة سورية (3,75 مليارات دولار).

وأفاد وفق تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية (سانا) بتعرض 'خمس محطات تحويل كبيرة (..) تبلغ قيمة الواحدة منها نحو عشرين مليون يورو من أصل 13 محطة لاعتداءات مباشرة'.

اقرأ/ي أيضًا | روسية قطعت رأس طفلة: ثأرًا للسوريين من بوتين

التعليقات