مصر: خمس سنوات لمقدم برنامج تلفزيوني بتهمة "ازدراء الإسلام"

قضت محكمة جنح في القاهرة بحبس مقدم برنامج تلفزيوني خمس سنوات بتهمة "ازدراء" الدين الإسلامي، بحسب ما أفاد مصدر قضائي اليوم الأحد.

مصر: خمس سنوات لمقدم برنامج تلفزيوني بتهمة

البحيري

قضت محكمة جنح في القاهرة بحبس مقدم برنامج تلفزيوني خمس سنوات بتهمة 'ازدراء' الدين الإسلامي، بحسب ما أفاد مصدر قضائي اليوم الأحد.

وأثار إسلام البحيري الذي كان يقدم برنامج يحمل اسم 'مع إسلام' على قناة القاهرة والناس المصرية الخاصة، غضب الأزهر الذي يعتبر أن تفسيره للإسلام و«هجومه على السلف أساءة للتراث الإسلامي» بينما يؤكد البحيري انه يسعى إلى 'تجديد الفكر الديني'.

ويستطيع إسلام البحيري استئناف الحكم الصادر ضده ما يوقف تنفيذه حتى تنظر محكمة الاستئناف في القضية مجددا.

وقال البحيري اليوم الأحد لفرانس برس إنه فوجئ بهذه القضية التي أقامها ضده عدد من المحامين، مضيفا 'عرفت بالحكم من اتصال هاتفي تلقيته فجر اليوم من أحد الاصدقاء'.

وأكد أنه 'سيتقدم بطعن على هذا الحكم أمام محكمة الاستئناف' معتبرا أن ما يحدث 'مهزلة'.

وبدأت محكمة جنح أخرى في الجيزة السبت نظر دعوى مماثلة أقامها محامون ضد البحيري يتهمونه فيها كذلك بـ 'ازدراء الأديان'. وقررت هذه المحكمة مواصلة نظر القضية في العاشر من حزيران/يونيو المقبل.

وفي 23 نيسان/ابريل الماضي أعلن البحيري أن برنامجه توقف 'لخلافات بينه وبين القناة' إلا ان توقف البرنامج تزامن مع احتجاجات الأزهر على محتوى البرنامج.

بينما قالت قناة القاهرة والناس إنها قررت وقف البرنامج 'إعلاء للمصلحة الوطنية واحتراما لفصيل كبير من الشعب المصري واستجابة للإمام الأكبر للأزهر الشريف في (دعوته) لتحكيم العقل عندما يتناول الإعلام مسائل الدين'.

وأضافت القناة أنها ترى أنه يجب ترك 'قضية تجديد الخطاب الديني لعلماء الدين وعقول الأمة المستنيرة بعيدا عن الإعلام المرئي الذى يسعى بطبيعته إلى الإثارة والجدل'.

وتابعت القناة أن 'حرية التعبير والتفكير حق دستوري لكل مواطن مصري ولكن مع الالتزام بالمسؤولية وهي أن مصلحة الأمة تعلو كل مصلحة'.

  

التعليقات